بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك كريدي سويس يقترض 54 مليار دولار من المركزي السويسري لتجنب الانهيار

أعلن بنك كريدي سويس اقتراضه 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري، البنك المركزي، لتأمين الودائع لديه.

وسيقترض البنك المتعثر عبر آلية تسهيلات السيولة، كما سيقدم مناقصة لإعادة شراء ما يصل إلى 3 مليارات فرنك من الديون المقومة بالدولار واليورو.

وتأتي هذه التحركات – غير المسبوقة في بنك سويسري كبير منذ الأزمة المالية لعام 2008 – هي الأكبر حتى الآن لدعم الميزانية المالية.

وتراجعت أسهم البنك بنسبة تصل إلى 31% أمس الأربعاء في تداولات زيورخ، وانخفضت سنداته إلى مستويات تشير إلى ضائقة مالية عميقة، مع استمرار الشكوك حول البنك المليء بالفضائح جنباً إلى جنب مع عمليات بيع عالمية لأسهم البنوك.

وأعلنت مجموعة “كريدي سويس” عن عملية إعادة شراء الديون الثانية على الأقل في الأشهر الستة الماضية فقط حيث يتطلع إلى استعادة ثقة المستثمرين. وعرضت المجموعة إعادة شراء حوالي 3 مليارات دولار من ديونها في أكتوبر من العام الماضي، قائلة في ذلك الوقت إنها تريد “الاستفادة من ظروف السوق لإعادة شراء الديون بأسعار مغرية”.

وينطبق العرض الأخير على 10 سندات دين كبيرة تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار، بالإضافة إلى 4 سندات دين كبيرة مقومة باليورو بما يصل إلى 500 مليون يورو.

وتعرض ثاني أكبر بنك في سويسرا، والذي تعود جذوره إلى عام 1856، لضربات متتالية على مدى السنوات العديدة الماضية من خلال سلسلة من الفضائح وتغيير القيادة والقضايا القانونية. وقضت خسائر البنك البالغة 7.3 مليار فرنك العام الماضي على أرباح العقد السابق، كما فشل المحور الاستراتيجي الثاني للبنك منذ عدة سنوات حتى الآن في جذب المستثمرين أو وقف تدفقات العملاء إلى الخارج.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد