بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب قرار المركزي الأوروبي اليوم بشأن الفائدة وسط قلق عالمي من أزمات البنوك

تترقب الأسواق العالمية قرار البنك المركزي الأوروبي الذي يجتمع اليوم الخميس لتحديد أسعار الفائدة الأوروبية، وسط اضطرابات استثنائية في أسواق المال قد تجبره على الابتعاد عن خطط رفع الفائدة مرة أخرى رغم أن التضخم لا يزال مرتفعاً.

ويأتي قرار الفائدة المنتظر من المركزي الأوروبي وسط حالة من الصخب شهدتها أسواق العالم بعد أزمة انهيار بنك سيلكون فالي، والتراجعات الحادة لسهم بنك كريدي سويس السويسري، والقلق من انتقال العدوى إلى قطاع البنوك عالمياً.

وأصبح صانعو السياسة النقدية في مأزق فيما يتعلق بالمدى الممكن لرفع الفائدة من أجل مواصلة معركتهم لكبح التضخم دون التسبب في هزة بالقطاع المالي.

وكان المركزي الأوروبي قد تعهد بزيادة الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه اليوم الخميس، لكن انهيار بنك سيلكون فالي في أمريكا الأسبوع الماضي أثار مخاوف من تأثير التشديد النقدي على البنوك، إلى جانب المشكلات التي يعاني منها بنك كريدي سويس.

ويخشى المركزي الأوروبي من الإضرار بمصداقيته في خطط مكافحة التضخم الذي تراجع إلى 8.5% في منطقة اليورو خلال فبراير الماضي، لكنه لا يزال أعلى كثيراً من مستهدفه البالغ 2%.

ويأتي قرار الفائدة المرتقب من المركزي الأوروبي قبل أسبوع من اجتماع الفيدرالي الأمريكي الذي يرجح المستثمرون حالياً أن يبطئ وتيرة رفع الفائدة إلى 25 نقطة أساس فقط لتقليل الضغط على القطاع البنكي، بعدما كانوا يتوقعون ارتفاعاً قدره 50 نقطة أساس قبل أسبوع.

وفي شهر فبراير الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الخامسة على التوالي، لتصل إلى 3%، و2.5% على الودائع.

وخلال عام 2022، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 4 مرات بإجمالي 250 نقطة أساس (في أسرع وتيرة لزيادة الفائدة على الإطلاق).

وتشير توقعات المستثمرين حالياً بنسبة 40 إلى 45% بأن يقوم المركزي الأوروبي بزيادة الفائدة 50 نقطة أساس، بعد أن كانت 100% الأسبوع الماضي.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، قد أكدت في 18 فبراير الماضي، عزم البنك مواصلة رفع سعر الفائدة بـ50 نقطة أساس في مارس، وقالت إن: معدلات التضخم تشكل ضغوطاً كبيرة خصوصاً بسبب أسعار الطاقة.

وإذا رفع البنك المركزي الأوروبي بالفعل معدلات الفائدة كما هو متوقع، فسيكون قد رفع معدلاتها 6 مرات على التوالي منذ يوليو 2022، ما يمثل في المجمل 3.5%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد