بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

موعد أول اجتماع للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 2023 لتحديد أسعار الفائدة

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) 8 مرات كل عام لتحديد أسعار الفائدة الرئيسية.

ويعتمد قرار تحديد سعر الفائدة الذي يصدره الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الغالب على التضخم، حيث يتمثل الهدف الأساسي للبنك المركزي في تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق مستوى 2% تقريبًا، فإن البنك يقدم على رفع سعر الفائدة في محاولة لتخفيض الأسعار.

ومن المقرر أن يعقد الاحتياطي الفيدرالي أول اجتماعاته في 2023، على مدار يومي 31 يناير الجاري و1 فبراير المقبل، لتحديد سعر الفائدة على الدولار، وهو القرار المرتقب لمجتمع الأعمال والمستثمرين عالمياً.

وتشير أغلب توقعات المحللين وبنوك الاستثمار العالمية إلى أن الفيدرالي الأمريكي سيقوم بخفض وتيرة التشديد النقدي في الاجتماع القادم.

ويتوقع بنك الاستثمار الأمريكي سيتي بنك Citi Bank خفض وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس فقط، بعدما كانت تشير توقعاتهم السابقة إلى رفعها بواقع 50 نقطة كما حدث في آخر اجتماعات 2022 في شهر ديسمبر الماضي.

كما يتوقع المستثمرون في أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بزيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة – في الاجتماع القادم ومرة أخرى في الاجتماع اللاحق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في منتصف مارس 2023.

وكان الفيدرالي الأمريكي قد خفض وتيرة رفع الفائدة في اجتماع ديسمبر الماضي إلى 50 نقطة أساس، بعد 4 زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق 4.25% و4.5% حالياً.

وتراجع التضخم السنوي في أمريكا في ديسمبر إلى 6.5% للشهر السادس على التوالي، مما دعا المحللين إلى توقع أن يدفع هذا الانخفاض الفيدرالي الأمريكي إلى التخفف من الوتيرة العنيفة لرفع أسعار الفائدة والتشديد النقدي في اجتماعه المقبل.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد