بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

خبراء اقتصاد يتوقعون صعود أسعار الفائدة الأمريكية إلى 5.5% للسيطرة على التضخم

توقع 3 من كبار خبراء الاقتصاد أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية أخرى للسيطرة على التضخم.

وستبلغ أسعار الفائدة على الأرجح مستوى ذروتها عند 5.5% تقريباً، وستبقى مرتفعة لمدة زمنية أطول بهدف السيطرة على الأسعار المتصاعدة لكل السلع، بداية من الطعام ووصولاً إلى الوقود، وذلك وفق الخبراء.

وقال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق: “أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقى على موقفه لفترة من الزمن، وسيتراجع معدل التضخم بمقدار 200 نقطة أساس على مدى السنة الجارية، وربما بـ300 نقطة أساس، لكن البنك المركزي الأميركي سيحتفظ بأسعار الفائدة عند 5.5%”.

وارتفعت معدلات التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها خلال 40 سنة خلال العام الماضي، مع تعافي الطلب العالمي على السلع الأساسية والخدمات في ظل إعادة فتح الاقتصادات وتأثر أسواق السلع الأساسية بشدة بالحرب على أوكرانيا. في حين هبطت الأسعار منذ ذلك الوقت، فإنها بقيت أعلى كثيراً من معدل 2% المستهدف لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وزاد مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر الماضي ليبلغ 4.3%، وتوقعوا أنه يصل إلى 5.1% العام الجاري، حسب أوسط تقديراتهم.

ورأى الخبراء أن البنك الأمريكي يحافظ على أسعار فائدة مرتفعة لمنع التضخم من العودة للصعود مجدداً.

وأكد خبراء الاقتصاد أن عمليات رفع سعر الفائدة ستتسبب على الأرجح في حدوث ركود اقتصادي محدود مع نهاية السنة الجارية.

وأشاروا إلى أن استمرار أسعار الفائدة المرتفعة رغم أن معدلات التضخم بدأت في التراجع يُعَدّ من بين الأدوات المستخدمة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحفاظ على أسعار الفائدة الحقيقية أكثر تشدداً حتى بزوغ اتجاه هبوطي بصورة جلية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد