بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مواعيد آخر اجتماعات البنوك المركزية فى 2022 لتحديد مصير أسعار الفائدة

تترقب الأسواق العالمية خلال شهر ديسمبر الجاري آخر اجتماعات مسئولي السياسات النقدية لعدد من البنوك المركزية في عام 2022 لحسم مصير أسعار الفائدة، وسط حالة من ارتفاع معدلات التضخم مع تواصل الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وتستعرض بوابة (بنوك 24) فيما يلي أبرز اجتماعات لجان السياسة النقدية المهمة المنتظرة هذا الشهر.

أول هذه الاجتماعات للبنوك المركزية سيكون يوم 6 ديسمبر 2022 لبنك الاحتياطي الأسترالي الذي قال رئيسه فيليب لوي إن البنك يسعى لخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة، لأن الزيادات التراكمية في أسعار الفائدة كبيرة بالفعل، وأضاف أن البنك يسعى لخفض معدلات التضخم المرتفعة، ولكن دون أن تؤثر سلباً على الاقتصاد بشكل كبير.

ثاني الاجتماعات سيكون يوم 7 ديسمبر 2022 للبنك المركزي البرازيلي الذي أكد مسئولوه أن تشديد السياسة النقدية بدأ يؤثر على النشاط الاقتصادي، حيث من المتوقع تراجع إجمالي الناتج المحلي مع تراجع معدل التضخم الأساسي.

ويجتمع يومي 13 و14 ديسمبر الجاري مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، وسط توقعات بأن يبطئ صانعو السياسة النقدية في أمريكا وتيرة رفع أسعار الفائدة، وتتجه التوقعات إلى رفعها 50 نقطة أساس، بعد أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

كما ستقرر بنوك الخليج العربي المركزية مصير أسعار الفائدة لديها بعد اجتماع المركزي الأمريكي مباشرة.

ويجتمع يوم 15 ديسمبر 2022 البنك المركزي الأوروبي الذي بدأ منذ يوليو الماضي يرفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم في منطقة اليورو، ويتوقع محللون رفعها بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع ديسمبر الجاري.

وفي نفس اليوم، 15 ديسمبر 2022، يجتمع بنك إنجلترا الذي يتوقع اقتصاديون أن يرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس للسيطرة على التضخم.

على جانب آخر من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري آخر اجتماعاتها في 2022 يوم  22 ديسمبر 2022 لتحديد مصير أسعار الفائدة بعد رفعها في الاجتماع الماضي 200 نقطة أساس وتحرير سعر صرف الجنيه المصري وتطبيق نظام سعر الصرف المرن.

كما أنه من المقرر أن يجتمع البنك المركزي التركي يوم 22 ديسمبر 2022 أيضاً لحسم مصير أسعار الفائدة، وسط توقعات بخفضها مجدداً بعد خفض الفائدة 150 نقطة أساس في آخر اجتماع بشهر نوفمبر الماضي رغم ارتفاع التضخم السنوي في تركيا إلى 85.5% في أكتوبر، عند أعلى مستوى منذ 25 عاماً.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد