بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم والين يرتفع بأكثر من 2% مقابل الدولار

في آخر اجتماعات لجنة السياسة النقدية لهذا العام، قرر بنك اليابان المركزي صباح اليوم الثلاثاء، تثبيت معدل الفائدة دون تغيير عند مستوى -0.1%، على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد.

وتسبب هذا القرار في ارتفاع الين الياباني بما يزيد عن 2% إلى 133.62 مقابل الدولار، وقال بنك اليابان إنه سيرفع نطاق تقلبات عوائد السندات الحكومية اليابانية (JGB) لمدة 10 سنوات إلى 0.5% ، من نطاق سلبي 0.25%.

ويظهر هذا القرار أن ارتفاع التضخم في البلاد يتسبب في احتمال قيام بنك اليابان بمراجعة موقفه بشأن ضغوط الأسعار، حيث ذكر تقرير صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الحكومة تدرس مراجعة هدف التضخم لبنك اليابان، حيث ارتفع تضخم المستهلكين إلى أعلى مستوى له في 40 عاماً في نوفمبر.

ورغم ذلك، حافظ البنك على هدفه البالغ 2% للتضخم السنوي اليوم الثلاثاء، حتى مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بمعدل سنوي قدره 3.7% في أكتوبر الماضي.

وأبقى بنك اليابان على سعر الفائدة قصير الأجل عند 0.1%، بعدما أبقاها عند مستويات منخفضة للغاية لما يقرب من عقد من الزمان، وحافظ على سعر الفائدة طويلة الأجل عند 0%.

كما تعهد البنك المركزي الياباني بالحفاظ على إجراءات التسهيل الكمي، والتي تشمل الديون ومشتريات الصناديق المتداولة في البورصة لزيادة السيولة، حيث ظل الاقتصاد الياباني تحت الضغط.

وانكمش النمو الاقتصادي الياباني بشكل غير متوقع في الربع الثالث، حيث أثر التضخم المرتفع بشدة على الاستهلاك المحلي، في حين أدى تراجع الطلب الخارجي إلى إضعاف الصادرات أيضاً.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد