بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

20 بنكاً تضخ 4 مليارات دولار في رأس مال كريدي سويس لإعادة الهيكلة

كشفت مجموعة كريدي سويس عن قائمة كبيرة من البنوك التي ستدعمها في جمع 4 مليارات دولار لتمويل إعادة الهيكلة واسعة النطاق للمجموعة، وأوضحت تفاصيل أكثر عن السعر المُخفّض الذي ستعرضه على المساهمين.

وقال البنك السويسري إن مستثمرين جدداً، على رأسهم البنك الأهلي السعودي، ملتزمون بالمساهمة بمبلغ 1.76 مليار فرنك سويسري (1.76 مليار دولار). وسيحصل المساهمون الحاليون على الفرصة لشراء أسهم جديدة بواقع 2.52 فرنك للسهم، في زيادةٍ لرأس المال استعان كريدي سويس بـ20 بنكاً للمساعدة فيها.

ويُسهِّل وجود عدد كبير من وكلاء الاكتتاب العثور على مشترين ويقلل من مخاطر تكدس كمية كبيرة من الأسهم في بنوك الاستثمار.

ويعتزم كريدي سويس إصدار 1.35 مليار سهم جديد، وهي زيادة بأكثر من النصف، مقارنةً بالأسهم العادية القائمة، التي بلغت 2.65 مليار سهم، في نهاية سبتمبر.

ويستعين البنك بالمساهمين للمساعدة في تمويل عملية إعادة هيكلة تشمل خفض القوى العاملة 17% وتفكيك وحدة الاستثمار البنكي في المصرف، بعد سنوات من الخطوات الخاطئة والخسائر الفادحة.

ومن المتوقع أن يملك البنك الأهلي السعودي حصة أقل بقليل من 10%، إذا شارك في طرح خاص للمساهمين الحاليين، بعد الموافقة على شراء أسهم بنحو 1.17 مليار فرنك في أول خطوة من خطة كريدي سويس ذات الشقّين لجمع رأس المال، وهو عملية بيع أسهم للمستثمرين المؤهلين.

وبالإضافة للبنوك الرئيسية التي أعلن عنها البنك الأسبوع الماضي، وهي “مورجان ستانلي” و”رويال بنك أوف كندا” و”دويتشه بنك” و”سوسيتيه جنرال”، دعا كريدي سويس قائمة طويلة من المُقرِضين للمساعدة في تغطية الاكتتاب في الأسهم التي جرى إصدارها حديثاً.

وقال البنك السويسري، أمس الإثنين، أنه عيّن بنوكاً في “وول ستريت”، من بينها “جولدمان ساكس جروب” و”كييف، بروييت آند وودز”، وهي وحدة تابعة لـ”ستيفل فايننشال كورب”، ومُقرِضين أوروبيين مثل “بي إن بي باريبا” و”باركليز”، بالإضافة إلى شركات في آسيا.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد