بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك نيوزيلندا المركزي يرفع أسعار الفائدة للمرة الثامنة لمواجهة التضخم

رفع بنك نيوزيلندا المركزي أسعار الفائدة اليوم الأربعاء بواقع 50 نقطة أساس إلى 3.5%.

وتعد هذه هي المرة الثامنة التي يقوم فيها بنك الاحتياطي النيوزلندي بتشديد سياسته النقدية، بعدما بدأ في رفع أسعار الفائدة منذ اجتماعه في أكتوبر 2021، في حين أن هذا الاجتماع يعد الرابع على التوالي الذي يرفع فيه الاحتياطي النيوزلندي أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، حيث بدأ برفعها بتلك الوتيرة منذ أبريل 2022، بعدما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع حاد للتضخم.

وقال البنك إن هذا القرار جاء للحفاظ على استقرار الأسعار والمساهمة في الحد الأقصى من التوظيف المستدام. وأوضح أن التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين مرتفع للغاية وموارد العمالة شحيحة.

وأضاف البنك أن ضغوط أسعار المستهلكين العالمية لا تزال تتصاعد والطلب العالمي على السلع والخدمات يتجاوز قدرة العرض، مما يشكل ضغطًا تصاعديًا على الأسعار. كما تتفاقم أسعار الغذاء والطاقة بشكل خاص بسبب الحرب في أوكرانيا.

ونما معدل التضخم لأسعار المواد الغذائية في نيوزيلندا 8.3% في أغسطس وهي أكبر زيادة سنوية منذ الأزمة المالية العالمية في يوليو 2009 عندما قفزت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.4%.

وفي أعقاب قرار زيادة الفائدة صعد الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.86% إلى 0.5762.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد