بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الأهلي السعودي يكشف تطورات تدخله لإنقاذ «كريدي سويس» من الانهيار

قال البنك الأهلي السعودي إنه ليس لديه خطط حالية لزيادة استثماره في مجموعة “كريدي سويس”، مبيناً أنه سيتم تقييم أي استثمار مستقبلي من خلال النظر في مزاياه بناءً على التأثير المالي ومعالجة رأس المال وخلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين.

وأوضح البنك في بيان أن استثماره البالغ 5.7 مليار ريال في مجموعة “كريدي سويس” جاء لدعم برنامج إعادة الهيكلة للمجموعة.

وأضاف أنه سيراجع تنفيذ الاستراتيجية التي صاغتها المجموعة بالنظر إلى نتائجها للربع الثالث من عام 2022 ويقرر أي خطوات مستقبلية في الوقت المناسب.

وبين أن استحقاق هذا الاستثمار سيكون على المدى المتوسط إلى الطويل، مشيراً إلى إدراكه أن الاستثمار سيتضمن بعض مخاطر التنفيذ على المدى القصير.

وقال إن هذا الاستثمار يعتبر استثمارًا ماليًا وسيكون جزءًا من المحفظة الاستثمارية الإجمالية للبنك البالغة 68.7 مليار دولار، متوقعا أن يكون للصفقة تأثير إجمالي محدود يتراوح من 20 إلى 40 نقطة أساس على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع احتفاظه باحتياطي كبير فوق متطلبات رأس المال التنظيمية نظرًا لمركزه الرأسمالي القوي.

وأشار إلى أن هذا الاستثمار جاء بعد مناقشات أساسية شاملة لإعادة الهيكلة الخاصة بالمجموعة، بالإضافة لدراسة تأثير الاستثمار على البنك وتحليل العائد المتوقع منه، مبينا أن هذا الاستثمار سيكون متاحا للبيع في أي مرحلة، مثل جميع استثماراته، وهذا في حال لم ير البنك قيمة مالية أو استراتيجية منه.

وبيّن أن هذه الحصة تعد حصة مهمة وكافية للاستفادة من الاتجاه التصاعدي للمجموعة، ولا يرى البنك أن هناك حاجة لتجاوزها وهذا بالنظر لأهدافه، ولضمان أن يظل هذا الاستثمار قابلاً للتداول، كما أنه لا يطمح أن يصبح شريكاً للمجموعة أو أن تكون المجموعة تابعة له.

وقال إن البنك لديه السيولة الكافية لتمويل هذا الاستثمار بالاعتماد على مصادره الداخلية، لكنه سوف ينظر إلى جميع الخيارات المتاحة له، وهذا بطريقة فعالة فيما يخص التكلفة مع الأخذ في الاعتبار أهداف السيولة وإدارة المخاطر.

وكان البنك الأهلي السعودي قد أعلن الخميس الماضي التزامه بالمشاركة في عملية زيادة رأس المال التي أعلنتها مجموعة كريدي سويس، من خلال استثمار ما يصل إلى 1.5 مليار فرنك سويسري (ما يعادل 5.7 مليار ريال) في المجموعة ليصبح مساهماً كحد أقصى بما نسبته 9.9% من خلال المشاركة في الطرح الخاص لأسهم عادية من قبل مجموعة كريدي سويس (الطرح الخاص).

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد