بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

للمرة الأولى.. المركزي السعودي يعلن تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية في 2021

أعلن البنك المركزي السعودي عن تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية خلال عام 2021.

وأصدر المركزي السعودي، تقريرًا عن نتائج دراسة موسعة حول استخدام وسائل الدفع في السعودية خلال عام 2021، والتي استهدفت قيـاس وتحليـل التطـور والتقـدم فـي حـصـة المدفوعات الإلكترونيـة مـن إجمالي عمليـات الدفـع على مستوى كافة القطاعات (الأفراد، والأعمال، والقطاع الحكومي).

وتناول التقرير، نتائج دراسة موسعة لقياس مؤشرات استخدام وسائل وطرق الدفع بشكل مفصل، وتقييم حصة المدفوعات الإلكترونية من إجمالي المدفوعات في السعودية، والتي أظهرت تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية على مستوى كافة القطاعات وأغلـب الأنشطة الاقتصادية المختلفة، حيث ارتفعت على مستوى كافة القطاعات من 44% في عام 2019 إلى 62% في عام 2021 من إجمالي عدد العمليات المنفذة، كما شكلت نسبة 94% من إجمالي قيم هذه العمليات.

وأشارت الدراسة إلى أنه – ولأول مرة في السعودية – لم يعد النقد وسيلة الدفع الأكثر استخدامًا من قبل الأفراد، حيث نمت المدفوعات الإلكترونية للأفراد بشكل ملحوظ لتبلغ 57% في عام 2021 من إجمالي عدد العمليات المنفذة، مقارنة بـ 36% في عام 2019.

ومن ناحية أخرى، بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع الأعمال 84% لعام 2021. مقارنة بـ 51% في عام 2019، أي بنمو بلغ 65% خلال عامين. كما كشفت الدراسة عن تحول القطاع الحكومي بشكل شبه كامل للاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونية في إتمام جميع عمليات الدفع المختلفة إلى كافة المستفيدين، سواء كانوا أفرادًا أو منشآت أعمال أو جهات حكومية أخرى.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد