بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الجارديان: بنك إنجلترا سيضطر لمضاعفة سعر الفائدة إلى 4% في 2023

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن بنك إنجلترا قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة إلى 4% في وقت مبكر من العام المقبل 2023 لمكافحة التضخم المتصاعد، على الرغم من تزايد مخاطر الركود وسط أزمة غلاء المعيشة.

ويراهن متداولو سيتي بنك على أن البنك المركزي سيزيد تكلفة الاقتراض بأكثر من الضعف من 1.75% استجابة للتضخم عند أعلى المستويات لأكثر من 40 عاماً.

وفي تطور من شأنه زيادة الضغط المتجدد على حاملي الرهن العقاري، من المتوقع أن يصل سعر الفائدة الأساسي للبنك إلى 4% بحلول مايو 2023، وفقاً للمسار الذي تشير إليه الأسواق المالية.

ووفقاً لمشتقات أسعار الفائدة المرتبطة بمواعيد اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا، من المتوقع أن ينتهي السعر الأساسي العام فوق 3% وقد يصل إلى ذروته عند 4.1% تقريباً في يونيو 2023. ومن المتوقع بعد ذلك أن يخفض البنك معدلات الفائدة إلى ما يقارب 3.8% بنهاية العام المقبل وسط توقعات بتلاشي الضغوط التضخمية والركود المطول.

وتأتي التحركات في الأسواق المالية مع قيام مقرضي الرهن العقاري بزيادة الأسعار التي يقدمونها للمقترضين. إذ أظهرت الأرقام الصادرة عن مزود البيانات Moneyfacts أن متوسط أسعار الرهن العقاري الجديد ذي السعر الثابت لمدة عامين ارتفع فوق 4% للمرة الأولى منذ عام 2013 في بداية هذا الشهر. ويحدد المقرضون أسعارهم بناءً على السعر الأساسي للبنك المركزي وظروف السوق المالية، وفي التنافس على الأعمال مع مقدمي الخدمات الآخرين.

وتأتي التوقعات بحدوث ارتفاع دراماتيكي في تكاليف الاقتراض مع تضخم يتجاوز 10% للمرة الأولى منذ الثمانينيات. إذ يتوقع بعض الاقتصاديين في سيتي بنك أن تبلغ الذروة أعلى من 18% في يناير المقبل، مدفوعة بالزيادة الحادة في فواتير الطاقة المنزلية المتوقعة في أكتوبر وأوائل العام المقبل.

ورفع البنك معدلات الفائدة 0.5 نقطة مئوية هذا الشهر، وهو أكبر ارتفاع منفرد منذ ما يقرب من 30 عاماً. ومن المحتمل أن تتطلب توقعات معدلات تصل إلى 4% زيادات حادة مماثلة في تكاليف الاقتراض.

ومع ذلك، فإن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن تخفف من تباطؤ حاد في الاقتصاد البريطاني، وسط إشارات تحذير مبكرة بأن الاقتصاد البريطاني يتجه نحو ركود طويل الأمد.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد