بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك إنجلترا المركزي يرفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة لتسجل أعلى مستوى في 13 عاماً

رفع بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة للمرة الخامسة على التوالي اليوم الخميس، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25% لكبح جماح التضخم المرتفع.

وصوتت لجنة السياسة النقدية بنسبة 6-3 على زيادة سعر الفائدة، مع تصويت الأعضاء الثلاثة المعارضين على زيادة 50 نقطة أساس إلى 1.5%.

وألمح صانعو السياسة النقدية بالبنك إلى أنهم قد ينضمون إلى الاتجاه العالمي المتزايد لزيادة أكبر لأسعار الفائدة، إذا استمر التضخم في الارتفاع، وقالوا إن “البنك المركزي سيكون متيقظًا بشكل خاص لمؤشرات المزيد من الضغوط التضخمية المستمرة، وسوف يتصرف بقوة إذا لزم الأمر”.

كما رفع البنك توقعاته لذروة التضخم هذا العام إلى “أعلى قليلاً” من 11%، مما يعكس الزيادة المخطط لها في سقف أسعار الطاقة في أكتوبر ، وقال إنه يتوقع الآن أن ينكمش الاقتصاد في الربع الحالي.

وأظهرت بيانات جديدة أن التضخم في المملكة المتحدة ارتفع إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا بنسبة 9٪ سنويًا في أبريل مع تصاعد أسعار المواد الغذائية والطاقة، وتواجه البلاد أزمة كبيرة في تكلفة المعيشة. ويتوقع البنك أن يرتفع التضخم فوق 10٪ في وقت لاحق هذا العام.

وفي الوقت نفسه، انكمش الاقتصاد بشكل غير متوقع بنسبة 0.3٪ في أبريل بعد انكماش بنسبة 0.1٪ في مارس، وهو أول انخفاض متتالٍ منذ أبريل ومارس 2020.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد