بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: المركزي السعودي يضخ 50 مليار ريال بالبنوك لدعم السيولة المحلية

ضخ البنك المركزي السعودي حوالي 50 مليار ريال (13 مليار دولار) كودائع لأجل في البنوك التجارية في محاولة منه لتخفيف أزمة السيولة، وذلك بحسب مصادر لوكالة بلومبرج للأنباء .

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها، إن التدخل بدأ مباشرة قبل رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة الشهر الجاري، وأنه يتضمن أموالاً مقدمة للبنوك بخصم، مقارنة بسعر الاقتراض بين البنوك السعودية لأجل 3 أشهر أو “سايبور”، المستخدم كسعر معياري للقروض.

وتسير السعودية العام الجاري على مسار تسجيل أول فائض في الموازنة منذ حوالي عشر سنوات نتيجة ارتفاع الإيرادات، على خلفية ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل وزيادة الإنتاج.

وذكرت مصادر بلومبرج أن التمويل من البنك المركزي جاء على الأقل في ثلاث شرائح منفصلة حتى الآن، حيث تكونت الشريحتان الأولى والثانية من ودائع لأجل ثلاثة أشهر، ووصل إجمالي كل واحدة منهما حوالي 15 مليار ريال. وأضافت المصادر أن “المركزي السعودي” ضخ شريحة واحدة أخرى على الأقل في الأيام الماضية تضمنت ودائع بآجال استحقاق أقصر وأطول.

وفي إشارة على مدى تأثير أحدث عمليات ضخ للسيولة من قبل البنك المركزي، انخفض سعر “سايبور” بنحو 17 نقطة أساس، من يوم الجمعة الماضي، إلى 3.13% يوم الأحد، وفق البيانات التي جمعتها “بلومبرغ”، وهو أكبر انخفاض له منذ أكثر من شهر.

ولتخفيف قيود التمويل الفورية، مدد البنك المركزي مؤخراً فترة التسهيلات الخاصة بـ”الريبو”، أو عمليات البيع وإعادة الشراء، إلى 13 أسبوعاً كحد أقصى بدلاً من 4 أسابيع فقط.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد