بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

استطلاع: المركزي الأوروبي قد يكرر رفع أسعار الفائدة 25 نقطة بعد سبتمبر المقبل

كشف استطلاع رأي للاقتصاديين أجرته وكالة “بلومبرج” عن إمكانية إقرار البنك المركزي الأوروبي لزيادات متكررة بواقع 25 نقطة على أسعار الفائدة، بعد رفعه لها بنحو الضعف (0.5%) بحسب الخطة المقررة في سبتمبر المقبل.

وتعهد المركزي الأوربي برفع تكاليف الإقراض لأول مرة منذ أكثر من عقد في يوليو المقبل.

وقال المشاركون في الاستطلاع إنَّ البنك سيزيد أسعار الفائدة بصورة أكبر في كل اجتماع من اجتماعاته الثلاثة المنتظرة خلال العام الجاري.

لكن بعد الزيادة الأكبر معدلاً التي يخطط لها واضعو السياسات في سبتمبر؛ سيتم تطبيق زيادات أصغر، بما في ذلك إقرار زيادتين صغيرتين في النصف الأول من 2023 خلال شهري فبراير ويونيو، بحسب ما أظهر الاستطلاع.

وفي مواجهة التضخم غير المسبوق في منطقة اليورو والذي يزيد عن 4 أضعاف الهدف البالغ 2%؛ يخضع البنك المركزي الأوروبي للضغط لرفع سعر الفائدة على الودائع من -0.5%. مع ذلك؛ وبمجرد أن تبدأ الزيادات، يتوقَّع المستثمرون تطبيق زيادات أكثر قوة مقارنة بالاقتصاديين، إذ يراهنون على تطبيق زيادة بنحو 171 نقطة أساس للتضييق بحلول نهاية العام الجاري.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد