بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أسعار النفط تقفز قرب أعلى مستوى في التاريخ

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء قرب أعلى مستوياتها في التاريخ والمسجلة في 2011 وذلك تزامناً مع صدور التقرير الشهري لمنظمة أوبك بشأن توقعات الطلب في سوق الطاقة.

وأظهرت بيانات التقرير الشهري لمنظمة أوبك ارتفاع مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 1.8 مليون برميل على أساس شهري خلال أبريل عند 2628 مليون برميل، لكنها أقل 287 مليون برميل بالمقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وجاءت المخزونات أقل من متوسط السنوات الخمس الأخيرة بحوالي 332 مليون برميل، وبمقدار 299 مليون برميل لمتوسط الفترة بين عامي 2015 و2019.

ووفقًا للبيانات الأولية فإن مخزونات النفط التجارية الأمريكية ارتفعت 8.2 مليون برميل على أساس شهري في مايو إلى 1.155 مليار برميل، لكنها أقل بحوالي 139.0 مليون برميل بالمقارنة مع نفس الشهر في عام 2021، وتنخفض 163.3 مليون برميل عن متوسط السنوات الخمس السابقة.

وزاد خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم إلى مستويات 125.2 دولار بارتفاع في حدود 3 دولارات ليرتفع سعر البرميل بنسبة بلغت نحو 2.1% والتي تعد الأعلى منذ عام 2011.

وارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال تعاملات اليوم إلى مستويات 123.6 دولار بزيادة في حدود 2.9 دولار للبرميل أو يعادل ارتفاعًا بنسبة في حدود 2%.

وحافظت أوبك في تقريرها الشهري الصادر اليوم على توقعاتها بنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بأكمله بمقدار 3.4 مليون برميل يوميًا، لكنها حذرت من أن غزو روسيا لأوكرانيا والتطورات المتعلقة بالوباء يشكل خطرًا كبيرًا.

ويتوقع التقرير ارتفاع متوسط الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.1 مليون برميل يوميًا إلى 101.8 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من العام الحالي، ليتجاوز مستويات ما قبل “كوفيد-19”.

وقالت المنظمة في التقرير: بالنظر إلى المستقبل، فإن التطورات الجيوسياسية الحالية والانتشار غير المؤكد للوباء قرب نهاية النصف الثاني من العام، ما زالت تشكل خطرًا كبيرًا على التعافي المتوقع إلى مستويات ما قبل الوباء.

وكشف التقرير الشهري عن تراجع إنتاج “أوبك” في مايو بمقدار 176 ألف برميل يوميًا إلى 28.51 مليون برميل يوميًا، وقال مندبون في أوبك أن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ في العام المقبل، حيث سيساعد ارتفاع أسعار النفط الخام والوقود في زيادة التضخم، ويشكل عبئًا على الاقتصاد العالمي.

وقال مندوب من المنظمة أنه من المتوقع نمو الطلب العالمي بمقدار مليوني برميل يوميًا أو أقل في عام 2023، بارتفاع 2% مقارنة بالنمو المتوقع عند 3.36 مليون برميل يوميًا في 2022.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد