بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي التونسي يرفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 3 أعوام

رفع البنك المركزي التونسي، خلال اجتماعه الدوري مساء أمس الثلاثاء، نسبة الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس من 6.25% إلى 7% لمحاربة التضخم المرتفع، وهي أول زيادة للفائدة منذ عام 2019.

وقال المركزي التونسي في بيان: “اتخذ مجلس إدارة البنك المركزي قراراً بالترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية، وذلك بهدف التصدي لضغوط التضخم، التي تلوح في أفق التوقعات وتجنب أي انزلاق للتضخم”.

وكان معدل التضخم في تونس قد ارتفع إلى 7.5% خلال أبريل الماضي، مقابل 7.2% في مارس و7% في فبراير.

وأعرب البنك المركزي التونسي في بيانه عن “قلقه العميق إزاء المخاطر التصاعدية التي تحيط بآفاق تطور التضخم”، داعياً في هذا السياق، إلى أهمية تنسيق السياسات الاقتصادية لتجنب أي انزلاق تضخمي قد يزيد من حدة مواطن الضعف ويعيق انتعاش النشاط الاقتصادي”.

كما دعا إلى ضرورة “الشروع بأسرع ما يمكن في الإصلاحات الهيكلية اللازمة، التي من شأنها إعادة النمو الاقتصادي إلى مسار تصاعدي بهدف ضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي”.

يذكر ان هذه الزيادة في نسبة الفائدة الرئيسية هي الأولى من نوعها منذ شهر فبراير 2019، علماً بأنه قام المركزي التونسي في 30 سبتمبر 2020 بتخفيض نسبة الفائدة الرئيسية 50 نقطة لتصبح في مستوى 6.25%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد