بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

جولدمان ساكس يتوقع ركود الاقتصاد الأمريكي في العامين القادمين

يرى بنك “جولدمان ساكس” احتمالاً بنسبة 35% لانكماش الاقتصاد الأمريكي خلال العامين القادمين، حيث كتب كبير الاقتصاديين بالبنك في تقرير بحثي أنَّ التحدي الأساسي أمام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هو تضييق الفجوة بين فرص العمل، وعدد العمال، وتخفيض معدل الزيادة في الأجور إلى نسبة تتوافق مع هدف البنك لمعدل التضخم المحدّد بنسبة 2% عبر تشديد الأوضاع المالية إلى مستوى يكفي لتقليل فرص العمل دون زيادة نسبة البطالة بشكل حاد.

وأضاف كبير الاقتصاديين بالبنك أنَّ ركود الاقتصاد ليس حتمياً؛ لأنَّ عودة عرض العمل إلى طبيعته بعد جائحة فيروس كوفيد-19 وأسعار السلع المعمّرة ستساعد الاحتياطي الفيدرالي، مشيراً إلى أمثلة عديدة لدول أخرى من أعضاء مجموعة العشر المتقدّمة اقتصادياً غادرت مسار الهبوط السلس.
وتضم المجموعة بلجيكا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة.

وفي 11 جولة تشديد للسياسة النقدية من إجمالي 14 طُبقت في الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية؛ وقع ركود اقتصادي بعدها في غضون سنتين. غير أنَّ 8 جولات منها فقط نستطيع أن نعزوها جزئياً إلى سياسة الاحتياطي الفيدرالي. ويقول كبير الاقتصاديين بالبنك، إنَّ عمليات الهبوط السلس في نشاط الاقتصاد أصبحت شائعة في الأوقات الأخيرة، ويرى احتمالاً بنسبة 15% لحدوث ركود الاقتصاد في الـ 12 شهراً المقبلة.

وتوقَّع الاقتصاديون مؤخراً زيادة احتمالات حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة، ومنهم 27.5% توقَّعوا انكماش الاقتصاد في تقرير مسحي أعدته “بلومبرج” خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل، بزيادة عن 20% فقط في الشهر السابق.

وتوقَّع الاقتصاديون أن يبلغ متوسط ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 5.7% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، بزيادة عن المتوسط السابق الذي قدّر بنحو 4.5%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد