بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنوك «وول ستريت» تبحث عن مقترضين جُدد

تحوَّل تركيز البنوك الأمريكية الكبرى نحو المقترضين الكبار ذوي الدرجة الاستثمارية، الذين سيعلنون عن أرباحهم الأسبوع المقبل، ما يأتي عقب هجمة اقتراض بلغت قيمتها 55 مليار دولار.

ووفقاً للتقديرات الأولية الصادرة عن تجمعات مختصة بدراسة سوق الديون عالية الجودة، فإنّ التوقعات تشير إلى بلوغ حجم المعروض 25 مليار دولار، فيما تعلن الشركات ذات التأثير الكبير، بداية من قطاع التكنولوجيا والقطاع الصناعي إلى قطاع الرعاية الصحية وقطاع السلع الاستهلاكية، عن أرباحها، وتستعدّ لتصبح شركات مقترضة محتملة.

لكن قد تكون جهات الإصدار مضطرة إلى تحسين الصفقات لجذب المشترين الذين يخشون المسارات الأكثر تشدداً في السياسة النقدية لكل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.

وقد سحب المستثمرون 3.59 مليار دولار من صناديق تستثمر في ديون الشركات الأمريكية من فئة الدرجة الاستثمارية خلال الأسبوع المنتهي في 20 أبريل، وهو ثالث أكبر تدفق للخارج بالنسبة إلى الديون عالية الجودة حتى الآن خلال السنة الجارية. تزامناً مع ذلك صعد مقياس رئيسي لمخاطر ائتمان الشركات يوم الجمعة إلى مستوى هو الأعلى له منذ شهر يونيو لسنة 2020.

وكشفت بوابة الشرق الإخبارية أن بنكي “جولدمان ساكس” و”سيتي جروب” كذلك، وهما من البنوك الكبرى المتبقية في “وول ستريت” التي لم تَبِع بعدُ ديوناً لها عقب الإعلان عن أرباح الربع الأول، قد يدرسان استغلال سوق الديون عالية الجودة. وعادة ما تكون البنوك سريعة في انتهاز العوائد الرخيصة عندما ترتبط المسألة بالتمويل، وغالباً ما تلحق بها الشركات الأخرى.

وقال المحلل أرنولد كاكودا في “بلومبرج إنتليجنس”: “في حين أن بعضاً من المقرضين قد يطمحون في هبوط آمن وسط الزيادات المتعددة في أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فإنّ الإصدار النشط للبنوك قبل زيادة سعر الفائدة بنحو 50-75 نقطة أساس قد يمثل إشارة على مراقبة ما نقوم به، لا ما نتحدث به”.

ووفقاً لرأيه، فعلى الأرجح سيصدر بنك “جولدمان ساكس” ديوناً أكثر من بنك “سيتي جروب”، مع الأخذ في الاعتبار أن الأخير ربما أكمل فعلاً مبيعات ديون تبلغ 14 مليار دولار حتى الآن خلال السنة الجارية، مقابل خطة سابقة استهدفت عمليات إصدار تتراوح قيمتها بين 15 مليار دولار و20 مليار دولار لسنة 2022 بالكامل.

ومن بين المقترضين الكبار الذين سيفصحون عن النتائج ربع السنوية خلال الأسبوع القادم شركات “ألفابت” و”أمازون” و”أبل” و”كاتربيلر” و”جنرال موتورز”، بالإضافة إلى شركة “كوكاكولا” وشركة “إكسون موبيل”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد