بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«إس آند بي»: البنوك المصرية أقل تأثراً بالأزمة الروسية الأوكرانية.. وبنوك تونس وتركيا الأكثر تأثراً

قال محمد دمق، محلل الائتمان الأول لدى وكالة “إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية” (S&P) إن البنوك المصرية أقل تأثراً من البنوك التركية جراء الأزمة الأوكرانية، وهناك اختلاف كبير في تأثير الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا على بنوك الدولتين، بحسب ما نقلته عنه قناة الشرق.

وأوضح محلل الائتمان أن البنوك المصرية تمول ذاتها عبر الودائع المحلية، بينما في تركيا هناك ديون خارجية كبيرة ويتم إعادة تمويلها بين فترة وأخرى.

وأضاف مدير أول وكالة S&P أن تركيا تعد الأكثر هشاشة والأكثر تأثراً بالأزمة الأوكرانية، لارتباطها بقوة بالصراع الدائر، سواء على مستوى الاستيراد أو السياحة الوافدة من دولتي الصراع والتي مثلت 27% من السياح في تركيا خلال العام الماضي.

وتابع أن من أهم الفروق أيضاً بين تركيا ومصر أن الدين الخارجي لمصر أقل من الدين الخارجي لتركيا، كما أن نسبة القروض إلى الودائع أقل من 100% في مصر.

وتوقعت وكالة (S&P)، في تقرير عنها اليوم الثلاثاء، تحت عنوان” البنوك في الشرق الأوسط وأفريقيا – انكشاف متفاوت على الصراع الروسي الأوكراني”، أن يكون القطاع المصرفي في تونس وتركيا الأكثر تأثراً بالتداعيات السلبية غير المباشرة للصراع الروسي الأوكراني، في مقابل أن تظل بنوك السعودية والإمارات وجنوب أفريقيا بعيدة نسبياً عن هذه التداعيات.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد