بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يتوقع انكماش اقتصاد روسيا 10% هذا العام

توقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الخميس بأن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 10% خلال العام الجاري، وأن يتراجع إجمالي الناتج المحلي الأوكراني بنسبة تصل إلى 20% في ظل “أكبر صدمة في الإمدادات” منذ 50 عاماً تتسبب بها الحرب.
وقبل الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، توقّع البنك، الذي يتّخذ من لندن مقرًا له، بأن ينمو إجمالي الناتج الداخلي الأوكراني بـ3,5% هذا العام وبأن يحقق الاقتصاد الروسي تحسناً بنسبة 3%.
وذكر البنك، الذي أصدر توقّعات طارئة، أنه أول مؤسسة مالية دولية تحدّث توقعات النمو منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا الشهر الماضي.
وأفاد بأن التوقّعات الأخيرة قائمة على فرضية أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غضون بضعة أشهر، ليعقبه بعد وقت قصير انطلاق جهود كبيرة لإعادة الإعمار في أوكرانيا.
وفي ظل سيناريو كهذا، يفترض بأن ينتعش إجمالي الناتج المحلي الأوكراني بنسبة 23% العام المقبل، بينما يتوقع ألا تحقق روسيا الخاضعة لعقوبات اقتصادية غربية شديدة أي نمو.
وقال البنك إنه يتوقع أن تبقى العقوبات المفروضة على روسيا في المستقبل المنظور، لتؤدي إلى ركود الاقتصاد الروسي في 2023، مع تداعيات سلبية بالنسبة لعدد من الدول المجاورة في شرق أوروبا والقوقاز وآسيا الوسطى.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد