بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

عمومية بنك الإمارات دبي الوطني توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 50%

عقد بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا اجتماع جمعيته العمومية الخامس عشر افتراضياً اليوم 23 فبراير 2022.

وخلال الاجتماع، قدم الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني تقريراً عن أداء المجموعة لعام 2021.

وفي معرض تعليقه على بيئة الأداء التشغيلي، تحدث قائلاً: نحن ممتنون لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على قيادتها الرشيدة وتوجيهاتها السديدة في اتخاذ الإجراءات الوقائية والاستباقية لإعادة فتح الاقتصاد تدريجياً بأمان وطمأنينة، مما جعل الدولة في الطليعة من حيث جهود التعافي المبذولة في جميع أنحاء العالم. كما أدى الافتتاح الناجح لمعرض إكسبو 2020 دبي إلى تحقيق نمو متوازن ودفع عجلة التعافي الاقتصادي، في حين ساهم في زيادة القدرة التنافسية الدولية لمدينة دبي وأكّد على مكانتها كمركز للتجارة والاستثمار العالمي. إن السرعة والكفاءة التي أبدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في إطلاق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا في العام 2021، كان لها أبلغ الأثر في إعادة الفتح التدريجي للاقتصاد وجعله في وضع جيد للاستفادة من انتعاش الأنشطة التجارية العالمية خلال العام.

وأضاف: تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من إحراز نتائج مالية قوية للعام 2021 والتي انعكست من خلال تحقيق نمو بنسبة 34% في صافي الأرباح ليصل إلى 9.3 مليار درهم. ونحن في بنك الإمارات دبي الوطني لانزال نولي اهتماماً في الحفاظ على سلامة عملائنا وزملائنا وأصحاب المصلحة والمجتمع. وفي موازاة إقبال العملاء المتزايد على استخدام القنوات الرقمية خلال جائحة كوفيد-19، فقد قمنا بتسريع وتيرة الاستثمار في المشهد الرقمي وفي شبكتنا الدولية لدعم النمو المستقبلي. ومن خلال جهودنا المبذولة وحرصنا الدائم على أن نكون من الأوائل في تبني القنوات المصرفية الرقمية والابتكار واتباع أفضل الممارسات، واصلت المجموعة حصد العديد من الجوائز التقديرية العالمية المرموقة. ففي عام 2021، حصل بنك الإمارات دبي الوطني على جائزة “أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” للسنة السابعة على التوالي، وجائزة “أفضل بنك في الشرق الأوسط”، وذلك خلال حفل توزيع جوائز “يوروموني للتميز 2021”. كما حصلت مكاتبنا الدولية على جوائز تقديرية، وفازت فروعنا في السعودية بجائزة “أفضل بنك أجنبي في المملكة العربية السعودية”، من مجلة “إنترناشيونال فاينانس” لعام 2021. وساهمت العمليات الدولية بنسبة 38% من إجمالي الدخل في عام 2021.

وتضمنت أبرز النتائج المالية لعام 2021 ما يلي:

بلغ صافي الأرباح 9.3 مليار درهم لترتفع بنسبة 34% مقارنة بالفترة ذاتها من العام، ما يعكس مستوى مرونة نهج أعمال المجموعة المتنوع والانتعاش القوي الناتج عن زخم التعافي الاقتصادي الملحوظ في العام 2021.
بلغ إجمالي الدخل 23.8 مليار درهم مرتفعاً بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نظراً لأن زخم الدخل القوي لأعمال الخدمات المصرفية للأفراد قد عوّض تأثير انخفاض أسعار الفائدة.
بلغ إجمالي الأصول 687 مليار درهم لتنخفض بنسبة 2% مقارنة بالعام 2020 نتيجة تأثير تحويل العملات الأجنبية.
بلغت قروض العملاء 422 مليار درهم في العام 2021 مع تسجيل أداء قياسي خلال العام من ناحية قروض الأفراد.
شهد مزيج الودائع أعلى مستوى على الإطلاق لأرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير، حيث ارتفعت بواقع 38 مليار درهم في العام 2021، وهو ما جعل المجموعة في وضع جيد جداً تحسباً لأي ارتفاع قادم في أسعار الفائدة.
رأس المال والسيولة: تعكس نسبة تغطية السيولة البالغة 177.6% ونسبة الشق الأول من الأسهم العادية البالغة 15.1% مراكز القوة الأساسية للمجموعة، وهو ما يمكنها من مواصلة تقديم الدعم إلى العملاء وإتاحة المزيد من فرص النمو والازدهار.

وأضاف: إن لدى بنك الإمارات دبي الوطني التزام راسخ بدعم النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة بما يتماشى مع طموحات قيادتنا الرشيدة. ولايزال التوطين يشكل أولوية قصوى بالنسبة لنا، واستجابة للبرنامج الحكومي الاتحادي ’نافس‘، الذي تم الإعلان عنه كجزء من ’مشاريع الخمسين‘ في الدولة للمساعدة في دمج الإماراتيين في القطاع الخاص، أطلقنا برنامج النخبة الجديد الخاص بنا الذي يحمل اسم ’رواد‘، ويهدف إلى إعداد وتهيئة الجيل المقبل من القادة المستقبليين في المجموعة. ويُعدّ هذا أكبر استثمار تقوم به المجموعة على الإطلاق في برنامج واحد لتنمية وصقل المواهب. ونحن فخورون بأن نكون من بين أكبر الشركات التي توظف إماراتيين في الدولة.

واختتم سموه: أود أن أتوجه بالشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، على توجيهاتهما السديدة ورؤيتهما الثاقبة وقيادتهما الحكيمة. كما أود أن أشكر أعضاء مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني وأعضاء اللجنة التنفيذية وموظفينا على تفانيهم وجهودهم ومساهمتهم في تحقيق هذا النجاح. كما أتوجه بالشكر والعرفان إلى عملائنا ومساهمينا على دعمهم المستمر وثقتهم الغالية.

وشهد اجتماع الجمعية العمومية الخامس عشر الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 50% بمقدار (50 فلس للسهم الواحد) بقيمة إجمالية وقدرها 3,158,299,127 درهماً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد