بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنوك «وول ستريت» تنصح أمريكا بعدم اللجوء إلى نظام سويفت لمعاقبة روسيا

أبلغ عدد من أكبر البنوك الأمريكية في «وول ستريت» إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن إقصاء روسيا من نظام الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «سويفت»، ستكون له تداعيات بعيدة المدى، قد تضرّ بآفاق الاقتصاد العالمي وتقوِّض الهدف من العقوبات على روسيا.
واقترحت مؤسسات، من بينها «جيه بي مورجان تشيس» و«سيتي جروب»، أن تلتزم واشنطن بأنواع أخرى من العقوبات رداً على غزو روسيا لأوكرانيا.
وأطلق معارضو الفكرة تحذيراً، مفاده أن إقصاء روسيا عن النظام العالمي الذي يتعامل مع 42 مليون مراسلة يومياً ويشكّل شريان حياة لعددٍ من أكبر المؤسسات المالية في العالم، قد يأتي بنتائج عكسية، مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم، ويدفع روسيا إلى التقارب بشكل أكبر مع الصين، ويحول دون تدقيق المعاملات المالية من قبل الغرب، كما أنه قد يشجع أيضاً على تطوير طريقة بديلة لـ«سويفت» يمكن أن تضر في النهاية بسيادة الدولار الأمريكي.
على جانب آخر أعلن نظام سويفت الدولي للتعاملات المصرفية أنه يستعد لتنفيذ قرار دول غربية بشأن فرض عقوبات على بنوك روسية.
وقال سويفت في بيان: نعمل مع السلطات الأوروبية لمعرفة تفاصيل الكيانات التي ستخضع للإجراءات الجديدة ونستعد لتنفيذها بأمر قانوني.
وفي وقت سابق أعلنت مجموعة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة أنها وافقت على فصل بعض البنوك الروسية عن نظام سويفت، مشيرة إلى أنه تقرر فصل جميع البنوك الروسية التي تم فرض عقوبات عليها من قبل المجتمع الدولي، وإذا اقتضى الأمر، سيتم فصل البنوك الروسية الأخرى عن سويفت.
وأعربت ألمانيا عن استعدادها لفرض قيود محددة على روسيا في استخدام سويفت، مؤكدة سعيها إلى الحد من الأضرار الجانبية لمثل هذا الإجراء.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد