بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

كيف ساهم البنك المركزي والجهاز المصرفي في دعم القطاع الزراعي المصري؟

يولي البنك المركزي المصري العناية الكاملة لقطاع الزراعة حيث أطلق العديد من المبادرات والتحفيزات لدعمه وتوفير التمويل اللازم له.

وكشف تقرير الاستقرار المالي عن اتخاذ المركزي عدة خطوات في هذا الشأن شملت، تخفيض الحد الأدنى لحجم الأعمال/ الإيرادات السنوي للمشروعات العاملة في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي والألبان والأعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية للاستفادة من مبادرة تمويل الشركات الصغيرة بسعر عائد 5%.

كما وافق البنك المركزي على قيام البنك الزراعي المصري بضخ نحو 3 مليارات جنيه لتمويل عملائه من صغار المربيين ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو في إطار مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة، بالإضافة الى ضخ مبلغ 10 مليارات جنيه من خلال البنك الأهلي والبنك الزراعي لتمويل المواشي العشار وتحت العشار وصغار المربين، مع الاستثناء من الحد الأدنى للمبيعات وكذلك الشكل القانوني للمقترض.

كما تم السماح للبنك الزراعي المصري بتمويل الجمعيات التعاونية العاملة في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي والألبان والأعلاف والثروة الداجنة والحيوانية، وذلك في إطار مبادرة المشروعات الصغيرة بسعر عائد 5% (بسيط متناقص).

كما أطلق البنك المبادرة القومية لتطوير الري والتحول للري الحديث والتي تم بموجبها تخصيص مبلغ 55.5 مليار جنيه بضمان وزارة المالية من خلال البنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، وذلك في شكل قروض حسنة بدون فائدة لمدة تصل إلى 10 سنوات.

إلى جانب ذلك قام المركزي بتقديم كافة أنواع الدعم المادي والفني لإعادة هيكلة البنك الزراعي المصري ليصبح قاطرة للتنمية الزراعية والريفية ومنها منحه قرضاً مسانداً من البنك المركزي بمبلغ 20 مليار جنيه.

كما تم التنسيق مع البنك الزراعي المصري لتحويل 6 ملايين حيازة زراعية إلى بطاقة مصرفية مدفوعة مقدما مزدوجة التطبيقات بالتوافق مع متطلبات إصدار بطاقات الدفع الوطنية “ميزة”، بالتعاون مع شركة بنوك مصر وشركة E-finance.

إلى جانب ذلك وتحت رعاية البنك المركزي المصري، أطلق برنامج الأغذية العالمي بالشراكة مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروعاً لزيادة انتاجية صغار المزارعين ورفع مستوى معيشتهم اقتصادياً واجتماعياً من خلال الاستغلال الأمثل للموارد من الأراضي والمياه، وتمكين المرأة وتثقيفها مالياً في 40 قرية بقرى الصعيد، وذلك لتعزيز منظومة التنمية الشاملة من خلال دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي وتحقيق المستهدف من استراتيجية مصر 2030 في مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة بالقطاع الزراعي. هذا إلى جانب الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي والجهاز المصرفي لدعم مبادرة حياة كريمة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد