بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: تركيا تعتزم ضخ 3.8 مليار دولار في رؤوس أموال البنوك الحكومية

تخطط تركيا لضخ 51.5 مليار ليرة (3.8 مليار دولار) في البنوك الحكومية لضمان استمرارها في إقراض الشركات، بعد أن أدى الانخفاض القياسي في الليرة إلى تآكل احتياطياتها بحسب وكالة بلومبرج.

وسيعمل صندوق الثروة السيادي التركي على تعزيز رأس المال الأساسي لكل من «بنك زراعات» (TC Ziraat Bankasi) و«بنك الشعب التركي» (Turkiye Halk Bankasi) و«بنك المؤسسات التركية» (Turkiye Vakiflar Bankasi) بالإضافة إلى أذرعها التابعة لها في مجال البنوك الإسلامية التابعة لهم، وفق تصريحات مسئول كبير مطلع على الأمر.

وأوضح المسئول أنه بموجب الخطة الحالية، سيحصل بنك «زراعات» على 22.5 مليار ليرة، بينما سيحصل كل من بنكي «المؤسسات» و«الشعب» على 13.5 مليار ليرة لكل منهما. كما ستحصل وحدات الصيرفة الإسلامية على ملياري ليرة.

وبعد هذه الأخبار قفز سهم «بنك الشعب» بنسبة 3.9% بينما صعد سهم «بنك المؤسسات» بـ 3.3% في تداولات بورصة إسطنبول. وضاف مؤشر البنوك 0.8% لقيمته في الساعة 12:04 مساءً.

وأدى انخفاض الليرة التركية وجهود البنوك الحكومية للحفاظ على تكلفة القروض منخفضة منذ جائحة كورونا إلى تآكل احتياطياتها النقدية، مما تطلب من الحكومة ضخ رأس المال للمرة الثالثة في حوالي ثلاث سنوات.

ويملك صندوق الثروة السيادي التركي حصة الأغلبية في جميع المقرضين الحكوميين الثلاثة. وضخ 6.7 مليار دولار لدعم البنوك في جولتين منفصلتين في 2019 و 2020. وقام الصندوق بتمويل عمليات ضخ التمويل السابقة من خلال بيع السندات من قبل وزارة الخزانة والمالية للبنوك في السوق المحلي.

وعلى الرغم من عمليات ضخ السيولة، انخفض متوسط ​​نسبة كفاية رأس المال للبنوك الحكومية إلى 16% في نهاية نوفمبر، من 18% في نهاية 2019، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة الرقابة المصرفية.

وامتنع ممثل عن بنك «زراعات» عن التعليق. فيما لم يرد ممثلو «بنك الشعب» و«بنك المؤسسات» على المكالمات والرسائل النصية للتعليق. وقال ممثل عن صندوق الثروة السيادي إن الصندوق سيستمر في دعم البنوك، كما حدث في الماضي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد