بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي العراقي يرفع مخصصاته لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى تريليوني دينار

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، أن البنك المركزي رفع مبلغ مبادرته لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ تريليون دينار؛ ليصبح إجمالي المبلغ المخصص لهذا الغرض تريليوني دينار.

وقال محافظ المركزي العراقي إن مبادرات البنك أسهمت في دعم قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان والتجارة، وأصبحت تشكّل ما يقرب من 30% من إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، وأسهمت بنسبة مهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار المحافظ إلى أن هناك بعض القروض التي وفرها البنك تُمنَح من دون فائدة بل مقابل عمولة إدارية فقط، وأنّ مبادرة الواحد تريليون دينار أسهمت في خلق آلاف فرص العمل، وتمويل ما يقرب من 3 آلاف وحدة سكنية في عموم العراق، وتجاوزت نسبة تنفيذها 90%، مما دعا لزيادة مبلغها بتريليون دينار إضافي.

وكان البنك المركزي العراقي قد أطلق مبادرات أخرى بجانب مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها مبادرة المشروعات الكبيرة البالغة 5 تريليونات دينار لتمويل المصارف المختصة، فضلاً عن 3 تريليونات دينار لدعم القطاع العقاري، ومبادرة تمويل الطاقة النظيفة بمبلغ تريليون دينار ليصبح إجمالي المبالغ المخصصة للمبادرات التنموية أكثر من 15 تريليون دينار عراقي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لأسعار الذهب مع قرب تخفيض الفائدة الأمريكية؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد