نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

كيف تحافظ على نظافة ملفك الائتماني وتجنب القوائم السلبية لـ “أي سكور” ؟

يتعرض بعض عملاء البنوك لمواقف مفاجئة عند التقدم للحصول على قروض، تعوق حصولهم عليها، ما يسبب صدمة، خاصة إن كان يحتاج القرض في أمر ملح لقضاء مصلحة لا تحتمل التأخير.
يرجع ذلك إلى رفضهم ائتمانيًا، نتيجة وضعهم في القوائم السلبية لـ “أي سكور” ، ولتجنب الدخول في هذه الحلقة، يتم التحقق من صحة وإيجابية الملف الائتماني الخاص بالعملاء عبر نظام محدد يعرف بـ”أي سكور”.
ما هو أي سكور؟
• أي سكور ««i-score، يعني الملف الائتماني لأي عميل من عملاء البنوك، وهو عبارة عن معلومات وبيانات إحصائية عن التزامات العميل الائتمانية المختلفة، من قروض وبطاقات ائتمان، وأقساط، سواء الحالية أو السابقة، ويتم فتح الملف الائتماني Credit File للعميل، عند قيام الفرد أو الشركة باقتراض أموال أو طلب قرض لأول مرة من بنك أو مؤسسة مالية، ويتم ارسال هذه البيانات إلى شركة الاستعلام الائتماني.
كيف يمكن للعميل الحصول على تقييم ائتماني جيد والمحافظة عليه؟
• للحصول على تقييم رقمي جيد ينصح بالآتي: دفع الالتزامات في المواعيد المحددة وعدم التأخير، سداد الديون بدلًا من تجاهلها، لا تحصل على بطاقات ائتمانية كثيرة لا تحتاج إليها، حافظ على أن تكون أرصدة بطاقات الائتمان منخفضة، حيث إن المدفوعات المتأخرة لها تأثير سلبي كبير على درجة التقييم للجدارة الائتمانية الخاص بك.
ما هي العوامل التي تؤثر على التقييم الائتماني للعميل؟
• مدى الانتظام في السداد (سداد الأقساط سواء للبطاقات أو القروض).
• الديون المستحقة على العميل.
• مدة التاريخ الائتماني.
• نوع الائتمان الممنوحة.
ما الذي يجب فعله في حال حدوث خطأ في بيانات I-Score الخاص بي كعميل؟
• في حال حدوث خطأ في البيانات التي وردت إلى شركة I-Scoreمن قبل المانحين، فهناك آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه بدون مقابل.
كيف يمكنني أن أحصل على نسخة من التقرير الائتماني للاطلاع عليها ومراجعتها؟
• يمكن للعملاء التقدم للبنوك التي يتعامل معها وطلب الحصول على تقرير الاستعلام الذاتي بعد ملء النموذج الخاص بطلب استخراج التقرير.
كيفية تقديم شكوى على محتوى التقرير الائتماني؟
• للعميل الحق في تقديم شكوى بالجهات المتعامل معها أو التقدم مباشرة إلى مقر الشركة المصرية للاستعلام الائتماني والخدمة تقدم مجانًا بدون أي رسوم طبقًا لقواعد البنك المركزي المصري (ودون الحاجة إلى وسيط).
ما هو التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية؟
• التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية هو مؤشر رقمي يتراوح قيمته بين 400 إلى 850 درجة ويعكس درجة المخاطر للعميل طبقًا لمدى انتظامه في سداد المستحقات وارتفاع درجة المؤشر يعبر عن مدى انتظام العميل في السداد.
ماذا تفعل إذا كنت من العملاء الموضوعين ضمن القوائم السلبية في البنوك ؟
• معرفة سبب وضعك من خلال الاستعلام الائتماني من شركة i-score.
• في حالة وجود مديونية يتم سدادها، والحصول على مخالصة بهذه المديونية.
• التوجه بالمخالصة أما للشركة المصرية للاستعلام الائتماني i-score، أو التوجه للبنك المركزي، قطاع الرقابة والإشراف وتسليم المخالصة الخاصة بك لإزالتك من القوائم السلبية.
نصائح هامة لتجنب الوقوع في القوائم السلبية للبنوك والحفاظ على تقييم ائتماني جيد.
– إدارة الائتمان بشكل مسئول مع مرور الوقت لرفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCOREالخاصة بك.
– المحافظة على تاريخ ونمط ملتزم وثابت في السداد ودفع الأقساط في الوقت المناسب، فالمدفوعات المتأخرة لها تأثير سلبي كبير على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاص بك في حالة عدم الالتزام بها.
– قم بإدارة بطاقتك الائتمانية بمسؤولية، فالحصول على بطاقات الائتمان والقروض، وسداد المدفوعات في الوقت المناسب يؤدى إلى رفع درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCOREالخاصة بك، فالشخص الذي لا يتعامل بالبطاقات الائتمانية على الإطلاق تكون درجة المخاطرة في منحه ائتماناً أعلى من شخص سبق له التعامل بالبطاقات الائتمانية بمسئولية.
– تجنب الحصول على بطاقات ائتمانية جديدة قد لا تحتاج إليها حيث يمكن لهذا الأسلوب أن يتسبب في نتائج عكسية على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.
– لا تفتح الكثير من الحسابات الجديدة دون حاجة، فالتراكم السريع لحسابات الائتمان قد يبدو محفوفاً بالمخاطر إذا كنت مستخدماً جديداً للائتمان.
– يجب سداد المدفوعات المتأخرة مع الالتزام بمواعيد السداد في المستقبل، فكلما كنت ملتزماً بسداد الأقساط المستحقة عليك في مواعيدها، كلما كان له تأثير إيجابي على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.
– الحفاظ على أرصدة منخفضة في بطاقات الائتمان منخفضة، حتى لا ترتفع المبالغ المستحقة، فإجمالي الديون المستحقة يمكن أن يؤثر سلبياً على درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية.
– يجب سداد الديون بدلاً من تجاهلها أو دفعها بعد مواعيد استحقاقها.
– لتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCOREالخاصة بك، يجب سداد أكبر قدر من الائتمان قصير الأجل الخاصة بك
– إغلاق حساب لا يجعله يختفي، فالحسابات المغلقة تستمر في الظهور على التقرير الائتماني الخاص بك، لمدة سنتين للتاريخ الجيد، ولمدة 5 سنوات للتاريخ السلبي، ويتم أخذها في الاعتبار في درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية الخاصة بك.
– لتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية CREDIT SCOREالخاصة بالعميل ، يجب سداد أكبر قدر من الائتمان قصير الأجل الخاص بالعميل.

رابط مختصر:

اترك رد