"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مصر بوابة الاستثمارات المستدامة لإفريقيا

كشميري: مصر تعتز بهويتها الإفريقية وتعمل علي تكامل جهود دول القارة لتعظيم معدلات التنمية المستدامة

نيفين كشميري – نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال بالمصرف المتحد

  • الاقتصاد المصري يلعب دورا محوريا بين اقتصاديات دول القارة
  • أبعاد تجارية واستثمارية وثقافية للعلاقات المصرية الإفريقية
  • اتفاقية بين المصرف المتحد بالتعاون مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد لدعم المستثمرين والمصدرين
  • حلول المصرف المتحد المالية الرقمية تدعم المستثمرين وتعظم حجم التبادل التجاري

أكدت نيفين كشميري – نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بالمصرف المتحد في كلمتها بالجلسة الافتتاحية اليوم لمؤتمر مصر بوابة الاستثمارات المستدامة لأفريقيا – أن مصر تعتز بهويتها الإفريقية، فالعلاقات المصرية الإفريقية لها طبيعة خاصة في ظل الإمتداد الجغرافي والروابط التاريخية والاستراتيجية التي تربط مصر بدول القارة الأفريقية.

افتتح المؤتمر السفير محمد عرابي – وزير الخارجية الأسبق بحضور سيفي أولين سفير دولة الدنمارك وعدد كبير من سفراء الدول الإفريقية وممثلي البعثات التجارية والشركات الاستثمارية المصرية والإفريقية، كذلك عدد من المؤسسات المالية والاتحادات الإفريقية والثقافية بالإضافة إلي نخبة من الإعلاميين، بتنظيم شركة فيبر للتنمية والاستشارات.

القارة السمراء تمثل البعد الاستراتيجي والتاريخي لمصر
وحرصت نيفين كشميري خلال كلمتها علي إبراز دور مصر المحوري في إفريقيا. فالقارة السمراء تمثل البعد الاستراتيجي والتاريخي لمصر، وأشادت بنجاح الدولة المصرية في استعادة دورها الريادي علي المستوي الاقتصادي والسياسي والثقافي والصحي.

الاقتصاد المصري يلعب دورا محوريا بين اقتصاديات دول القارة


أوضحت نيفين كشميري ان الاقتصاد المصري يلعب دوراً محورياً بين اقتصاديات القارة علي عدد من ابعاد منهم : التبادل التجاري من صادرات وواردات والبعد الاستثماري خاصة في مجال البنية التحتية. فضلا عن البعد الثقافي.

فلقد احتلت مصر عام 2020 المرتبة الثانية بعد نيجيريا من حيث قيمة الناتج المحلي الإجمالي الإسمي والذي بلغت قيمته ٣٧٥ مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع إستمرار الاقتصاد المصري في تحقيق معدلات نمو إيحابية خلال العام الجاري لدفع معدلات النمو الاقتصادي القاري على الرغم من التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كوفيد 19.

أولا : التبادل التجاري فإن مصر تعد ثاني أكبر قوة تجارية في القارة بعد جنوب أفريقيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والعالم عام 2020 ما قيمته 87 مليار دولار أمريكي، وتعد مصر رابع أكبر مصدر في القارة الأفريقية بعد جنوب أفريقيا ونيجيريا والمغرب، وثاني أكبر مستورد على مستوى القارة بعد جنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن تساهم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي دخلت حيز النفاذ مطلع العام الجاري في زيادة حركة التجارة البينية الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية لدول القارة الأفريقية.

هذا، وفيما يتعلق بحجم التجارة البينية مع أفريقيا فإن صادرات مصر للقارة الأفريقية إقتربت قيمتها من 4 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي 2020 مقارنة بما قيمته 4,8 مليار دولار عام 2019، في حين بلغت قيمة الواردات المصرية من أفريقيا ما قيمته مليار دولار أمريكي فقط مقارنة بما قيمته 2 مليار دولار عام 2019، ويراجع التراجع في حجم التبادل التجاري المصري الأفريقي الى الآثار السلبية الناتجة عن جائحة كوفيد 19 والتي أثرت على معدلات الإنتاج والقوة الشرائية في دول العالم ومن بينها الدول الأفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أن أهم الشركاء التجاريين لمصر في القارة الأفريقية هم: ليبيا، والجزائر، والمغرب، والسودان وكينيا، وتتمثل أهم الصادرات المصرية لهذه الدول في قطاعات: الكيماويات والأسمدة، الصناعات الهندسية، مواد البناء، الصناعات الغذائية، في حين تتمثل أهم الواردات المصرية من الدول الأفريقية في المنتجات الزراعية مثل البن والشاي والتبغ والماشية والبذور.

وجدير بالذكر أن هناك العديد من الفرص المتاحة لنمو الصادرات المصرية لدول القارة في ظل السمعة الطيبة للمنتج المصري في أغلب الدول الأفريقية وقدرتها على المنافسة في العديد من دول القارة وفي مقدمتها دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) والذي يضم في عضويتها 21 دولة من بينها مصر، وتتمتع الصادرات المصرية إلى هذه الدول بإعفاء جمركي كامل في ظل المزايا التي تتيحها الإتفاقية للمنتجات ذات المنشأ المصري، كما أنه من المتوقع أن تساهم إتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية عند بدء تطبيقها في إتاحة الفرصة لزيادة الصادرات المصرية للدول الأفريقية.

ثانيا : البعد الاستثماري فإن مصر تعد من أهم الوجهات الاستثمارية في الدول الأفريقية، وتعمل مصر على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الاستثمارية المختلفة، فضلاً عن تعزيز التواجد الاستثماري المصري في الدول الأفريقية لخدمة الأشقاء الأفارقة، وهو الأمر الذي سيساهم في نقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية من المعدات ومدخلات الإنتاج لخدمة الأهداف الاستثمارية.

ثالثا : البعد الثقافي حيث قامت مصر بدور المنظم والمتسق للعديد من المؤتمرات خاصة الموجة للشباب الافريقي بشان احداث التكامل الثقافي بين الشعوب الافريقية منها : مؤتمر الشباب الافريقي ومؤتمر الشباب العالمي. فضلا عن البعثات الثقافية الموجة لعدد كبير من الدول الافريقية خاصة بعثات الازهر الشريف والمعنية بالتعريف باصول الدين الاسلامي المعتدل.

كذلك التدريب المتخصص في مجال المعاملات المالية والمصرفية والخدمات الرقيمة بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري.

سياسة البنك المركزي التحفيزية لدعم المستثمرين والتصدي لازمة كورونا
واستكمالاً للجهود المبذولة من الحكومة المصرية لتشجيع وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأفريقيا، فإن القطاع المصرفي لديه دور هام جدا لمساندة وتشجيع حركة الصادرات والاستثمارات المصرية للدول الأفريقية، حيث يمكن مساعدة الشركات المصرية في تكوين شبكات تراسل قوية مع البنوك ذات الجدارة الإئتمانية في الدول الأفريقية لخفض المخاطر الإئتمانية لحركة الصادرات والاستثمارات المصرية في الدول الأفريقية.

بالإضافة إلى إمكانية التنسيق مع السفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج لدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الأفريقية وبحث إمكانية مشاركة الشركات المصرية في تنفيذها لتشجيع حركة الاستثمارات المصرية للدول الأفريقية، كما يمكن للقطاع المصرفي المشاركة في البعثات التجارية التي تقوم وزارة التجارة والصناعة المصرية بتنظيمها للشركات المصرية للدول الأفريقية المستهدفة في إطار استراتيجية الوزارة للتوجه نحو الأسواق الأفريقية

اتفاقية بين المصرف المتحد بالتعاون مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد لدعم المستثمرين والمصدرين
وعن دور المصرف المتحد في تعظيم حجم الاستثمارات المصرية بالسوق الافريقي تقول نيفين كشميري ان المصرف المتحد قام بخطوات كبيرة في ادارة ملف الاستثمارات المصرية الافريقية منذ 2018 الماضي. حيث أعلن المصرف المتحد والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد عن حزمة من البرامج التمويلية والتأمينية ضد مخاطر عدم السداد وخدمات بنكية رقمية للمصدرين.

يقوم المصرف المتحد بتوفير التمويل اللازم لجموع المصدرين المصريين سواء السابق لعملية التصدير أو اللاحق علي الشحن للعمليات التصديرية المؤمنة التحصيل.
ومن جانبه، يقوم البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بضمان حصائل الصادرات المصرية وحمايتها من مخاطر عدم السداد في 50 دولة افريقية يمثلون مجموعة من البنوك الافريقية المعتمدة لديه.

حلول المصرف المتحد المالية الرقمية تدعم المستثمرين وتعظم حجم التبادل التجاري
ويقدم المصرف المتحد باقة من الخدمات البنكية المتعلقة بخصم وتعجيل الدفع للعمليات التصديرية المقبولة بفترات زمنية مختلفة تتراوح من 3 شهور إلى 7 سنوات وتشمل خدمة لضمان التي يقدمها البنك الافريقي للتصدير والاستيراد.

ويقوم المصرف المتحد بتوفير التمويل اللازم لعمليات التصدير المباشر بدون ضمانات بنكية, وذلك بالدول الإفريقية والكيانات الاقتصادية الإفريقية التي يشملها البنك الافريقي للتصدير والاستيراد.

كما يقدم المصرف المتحد حزمة من الحلول التكنولويجة الرقمية لجموع المستثمرين والمصدرين المصريين تعد اداة فعالة لتعزيز النشاط التجاري بين الدول خاصة الدول الافريقية. تحت اسم ” بنكك علي الخط” للمصدرين المصريين, تمكنهم من متابعة اعمال التصدير والنشاط التجاري لهم واجراء كافة معاملاتهم المصرفية بدون عناء الذهاب لفروع المصرف ال68 والمنتشرة بجميع انحاء الجمهورية, في اي مكان, وفي ثوان معدودة.

وتعمل منظومة “بنكك علي الخط” على مدار الساعة، سبعة أيام في الاسبوع، بأعلي كفاءة وتقنية عالمية وتقدم منتجات مثل : الإنترنت البنكي للأفراد والشركات والموبيل البنكي المحفظة الرقمية والصراف الآلي التفاعلي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد