نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

5 بنوك بقيادة «الأهلي المصري» تؤسس كيانًا لدعم الصادرات

قال أحمد السعيد، رئيس مجموعة الاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي المصري، إن بنكه يسعى لتأسيس شركة جديدة بالتعاون مع 4 بنوك، هدفها تخفيض فاتورة الواردات وتعظيم الصادرات المصرية.

وتضم قائمة البنوك المساهمة في الشركة كلا من مصر والقاهرة والعربي الإفريقي وتنمية الصادرات، ويبلغ رأسمالها مليار جنيه موزع بالتساوي على البنوك الخمسة.

وأكد السعيد أن البنك المركزي المصري كان صاحب الفكرة، إذ وجه بدراسة الأمر لضرورة وجود كيان لدعم الصناعة المحلية بما يضمن تقليل فاتورة الواردات، ومن ناحية أخرى تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأكد السعيد أن البنك الأهلي يتبنى فكرا جديدا للاستثمار في الشركات الناشئة والحديثة عبر صناديق الملكية الخاصة.

وأشار إلى أن بنكه يعكف على تأسيس صنـدوق قابـض Funds Of Fund بالتعـاون مــع بنــوك مصــر والقاهــرة وقنــاة الســويس، ومجموعــة بنــوك أخــرى، ســيتخطى حجمــه المبدئــي مليــار جنيــه، وتقضي السياســة الاستثمارية للصنــدوق باســتثمار 50% مــن رأســماله فــي صناديــق اســتثمار أخــرى متخصصــة فــي المشــروعات الصغيــرة والمتوســطة، واســتثمار نســبة 50% المتبقيــة فــي رؤوس أمــوال شــركات صغيــرة ومتوســطة بشــكل مباشــر بالتــوازي مـع مسـاهمات الصناديـق التـي يسـتثمر فيهـا، وبالتــوازي ســيتم إطلاق برنامــج لتأهيــل مديــري صناديــق المشــروعات الصغيــرة.

أوضح أن البنك نجح في تنفيذ أكثر مـن معاملــة لصالح عملاء البنــك مـن الشركات، من بينهــا أكثــر مــن معاملــة في عمليــات بيــع الوحــدات العقارية لعمليات التطويـر العقاري بنظام المشاركة، أيضـا معاملـة لصالح إحـدى الشـركات ونفذنـا أيضـا معاملـة لصالـح إحـدى الشـركات العاملـة بمجـال المدفوعـات الإلكترونية لبيـع جــزء من مساهمتها بنظام البيع المشروط وهو ما تطلب وجود حساب وسـيط.

السعيد أوضح أن القطاع العقاري قاطرة هامة في الاقتصاد المصري كونه يخلق فرص عمالة كثيفة، ويدور عدد واسع من الصناعات من بينها مواد البناء الأساسية، ولذا أخذ البنك الأهلي على عاتقه دعم ومساندة القطاع بنموذج غير تقليدي بالتعاون مع بنك مصر، وتطلب الأمر تأسيس شركات لتنفيذ هذا.

رابط مختصر:

اترك رد