نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هشام عكاشة.. مصرفي من ذهب

يعد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، من أحد المصرفيون القلائل اللذين حققوا إنجازات غير مسبوقة خلال فترة عملهم بالقطاع المصرفي، وساهمت جهود هشام عكاشة، منذ توليه رئاسة البنك الأهلي فى فبراير 2013 كقائم بالأعمال، بينما تولى رسمياً هذا المنصب فى 12 أغسطس 2013، فى تحقيق نقلة نوعية فى أداء البنك، حيث تمكّن عكاشة من تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة قيادته للبنك تمثلت في تحقيق قفزة في صافي الأرباح والميزاينة.

“عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائماً عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فأنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة”، هذا المبدأ الذي سار عليه هشام عكاشة في اختيار فريقه بالبنك ولذلك نجح في فترة قصيرة في تحقيق نقلة نوعية ملموسة في السوق المصرفي، تزداد دائما مع مرور الوقت ولا تتوقف أبدا.
ووفقا للمقولة الشهيرة “الثمارُ لا تَسقُط بعيدا عن شجرتها”.. فدائما ما يُنجِب الأب الناجح ابنا بارعا، وهذا ما ينطبق على هشام أحمد عكاشة، الذى جاء نجاحُه فى العمل المصرفى كامتداد لنجاح والدِه، العالِم المصرىِّ الكبير الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسى، رئيس الاتحاد العالمى للطب النفسى سابقا.

وعن بدايات “عكاشة” فى العمل المصرفى، فيرجع ذلك إلى التحاقه بالعمل فى البنك العربى لمدة 15 عاما، وتدرجه بالمناصب ليصل إلى رئيس عام مخاطر الائتمان، ثم التحق بالبنك المركزى المصرى فى أكتوبر 2007 فى إطار برنامج إصلاح وتطوير الجهاز المصرفى كوكيل محافظ مساعد، وكانت من مسئولياته مراقبة أداء واستقرار البنوك العاملة بالجهار المصرفى، وتحليل نقاط الضعف والقوة بها؛ تحوطا للمخاطر، أو أى تهديدات؛ لضمان استقرارها، وسلامة مراكزها المالية، الأمر الذى أضاف لـ”عكاشة” خبرات كبيرة جراءَ مشاركته فى تجربة الإصلاح المصرفى، التى قادها الدكتور فاروق العقدة عندما كان محافظا للبنك المركزى.

 

وفيما يتعلق بالمسيرة العلمية: فقد حصل هشام عكاشة على بكالوريوس الاقتصاد وعلوم الحاسبات الآلية عام 1990، وماجستير الإدارة العامة عام 1992 من الجامعة الأميركية بالقاهرة، كما حصل خلال سنوات العمل على العديد من الدورات المتخصصة، أهمها: تقييم المشروعات وإدارة المخاطر من المعاهد المتخصصة بجامعة هارفرد الأميركية، وشارك مع فريق التدريس فى تقديم البرنامج بعدد من الدورات.

رابط مختصر:

اترك رد