بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل تطرح البنوك شهادات ادخار جديدة بفائدة 30% بعد إيقاف الـ25%؟

يترقب الجميع في مصر قرار البنك المركزي في اجتماعه المقرر اليوم الخميس لحسم مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن إمكانية طرح البنوك شهادات ادخار جديدة بفائدة 30% بعد وقف شهادات الـ 25% مرتفعة العائد وكذلك شهادات الـ 20% و22.5%، وذلك إذا ما قرر البنك المركزي رفع الفائدة في اجتماعه اليوم؟.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم لتحديد أسعار الفائدة الجديدة، وسط توقعات برفعها بنسبة تتراوح بين 1.5% و2%، وذلك لكبح جماح التضخم المرتفع.

وعلى هذا الأساس جاءت التوقعات بأن تتجه البنوك لطرح شهادات جديدة تتراوح بين 27 و30%، وذلك بعد الإعلان عن بيانات التضخم الأساسي عن شهر يناير 2023، والتي سجلت 24.4% على أساس سنوي في ديسمبر 2022 من 21.5% في نوفمبر 2022، بحسب بيان للبنك المركزي الشهر الماضي.

لكن محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قد أكد في تصريحات إعلامية أن مصرفه لا يعتزم طرح شهادات ادخارية جديدة بعد وقف طرح شهادات الـ25%، و أن بنك مصر ينتظر توجه أسعار الفائدة من البنك المركزي اليوم الخميس.

كما أن يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قد أكد في تصريح لإحدى الفضائيات أنه لا يوجد حتى الآن أي قرار لطرح أوعية ادخارية جديدة، وأن البنك الأهلي ينتظر اجتماع المركزي المصري المقرر اليوم الخميس.

يذكر أن بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، قد طرحت الشهر الماضي شهادات ادخار بفائدة 25% بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% في نهاية ديسمبر 2022، إلا أنها قررت إيقافها بنهاية عمل يوم 31 يناير 2023.

كما أوقف بنك QNB الأهلي يوم الاثنين الماضي طرح الشهادات الادخارية ذات العائد 22.5%، و20% التى أصدرها البنك في شهر يناير.

وكذلك قرر البنك التجاري الدولي CIB ايقاف شهادات الـ 22.5% و20% التي طرحها البنك يوم 10 يناير الماضي، اعتباراً من أمس الأول الثلاثاء.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد