بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

نصائح الاستخدام الآمن للبطاقات البنكية خلال السفر في إجازة العيد

يلجأ عدد كبير من المصريين إلى السفر إلى بعض الدول والأماكن الترفيهية لقضاء إجازة العيد، لذلك سيكون استخدام البطاقات البنكية هو الوسيلة الأسهل لهم خلال السفر.

وتوفر البطاقات البنكية لحاملها عند استخدامها في الخارج عدداً كبيراً من المزايا، منها: (عدم الحاجة لحمل الكثير من النقود، حيث يمكن استخدام البطاقة في سداد قيمة المشتريات أو الفواتير، إضافة إلى سهولة عملية السحب النقدي.

ولكن استخدام البطاقة البنكية بطريقة غير صحيحة خلال السفر قد يكلفك الكثير من المال، لذلك تعرض بوابة (بنوك 24) في التقرير التالي بعض النصائح الهامة لاستخدام البطاقات البنكية خلال السفر.

1 – قبل السفر:

– يجب عليك قبل السفر الاتصال بالبنك وإخباره بأنك ستستخدم بطاقتك الائتمانية خلال سفرك للخارج وذكر الدول التي تنوي أن تزورها، وذلك لتجنب إيقاف البطاقة، لأن البنوك تقوم بشكل احترازي بإيقاف البطاقات التي تشك بأنها أجرت عمليات دفع أو سحب غير مألوفة لدى بعض البلدان حماية لعملائها.

– تأكد من التوقيع خلف البطاقة، لأن بعض المحلات لا تقبل التعامل مع البطاقات غير الموقعة.

– تأكد من تجربة البطاقة قبل سفرك بأي عملية حيث بإمكانك الإستعلام عن رصيد البطاقة من خلال الصراف الآلي الخاص بالبنك.

2 – أثناء السفر:

– قم بدفع قيمة الفواتير والمشتريات بالعملة المحلية للبلد الذي سافرت إليه إذا كان ذلك متاحاً، حيث لا يفضل الدفع بعملة بلدك لأن سعر الصرف بهذه العملية أقل من سعر الصرف في مكاتب الصرافة أو البنوك.

– يجب الاحتفاظ بالبطاقات بمكان آمن حماية لها من السرقة أو التلف، واحرص على أن تحمل بطاقة أخرى من البنك (بطاقة إضافية، بطاقة ائتمانية) وإبلاغ البنك فوراً في حال فقدان أي بطاقة لإيقافها.

– تجنب استخدام البطاقة الائتمانية في المحلات المشبوهة تفادياً للوقوع في عمليات نصب أو احتيال.

– بعض المطاعم تضع خانة للإكرامية في الفاتورة، يفضل عدم تركها فارغة وإن لم ترغب في وضع مبلغ معين، عليك أن تضع خط عليها حتى لا تقع ضحية للاحتيال.

– كن حريصاً على البطاقة ولا تهملها أو تتركها لفترة طويلة مع موظف المبيعات بأي حال من الأحوال، لأنه من السهل حفظ بياناتها أو الحصول عليها.

– احرص على تشغيل رقم هاتفك المسجل لدى الجهة المصدرة للبطاقة؛ وذلك لاستلام رسائل إشعار قصيرة عن العمليات المصرفية المنفذة باستخدام البطاقة.

3 – بعد العودة من السفر:

– عليك الاحتفاظ بجميع الإيصالات الخاصة بعمليات الشراء لتجنب عمليات النصب والاحتيال.

– مراجعة عملياتك فور صدور الكشف الشهري للتأكد من مطابقة العمليات.

– قم بتغيير الرقم السري للبطاقة المستخدمة أثناء سفرك فور عودتك علماً بأنه بإمكانك تغيير الرقم السري عن طريق القنوات المتاحة (الصراف الآلي، خدمة العملاء، تطبيق الموبايل والإنترنت البنكي).

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس 18 يوليو 2024؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد