بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأوروبي لإعادة الإعمار: تخصيص 60% من استثماراتنا القادمة في مصر لتمويل البنوك

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” المشاركة في مشروع استثماري ضخم لتمويل الهيدروجين الأخضر بمصر خلال العام القادم، وفقا لخالد حمزة مدير مكتب البنك في مصر.

وأضاف حمزة في تصريح لـ “العربية” أن البنك يدرس بقوة الاستثمار في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج الكهرباء، وخاصة من خلال التعاون مع شركات القطاع الخاص في هذا القطاع، موضحاً أن 96% من استثمارات البنك لتمويل القطاع الخاص.

وأشار إلى أن البنك سيعلن أيضاً عن تعاون جديد مع القطاع الخاص المصري في مجال إنتاج الكهرباء والطاقة خلال مؤتمر للاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في شهر يونيو.

وأكد أن البنك مهتم بالاستثمار والاستحواذ على الشركات وحصص أقلية في بعض البنوك المصرية من الشركات التي لديها قابلية للربحية، فضلا عن الاهتمام البالغ ببرنامج الطروحات الحكومية التي تعمل عليه الدولة حالياً لخصخصة القطاع الحكومي.

ولفت إلى أن البنك لم يتلق أي عروض من الحكومة المصرية للاستحواذ على أي حصص في بنك القاهرة أو المصرف المتحد.

وأوضح أن 50-60% من استثمارات البنك في مصر العام المقبل سيتم توجيهها لتمويل البنوك المصرية لدعم وتعزيز قدرة القطاع الخاص على الانتاج والنمو وأيضاً المنافسة.

وكشف أن البنك يسعى خلال المرحلة الحالية لزيادة استثماراته في مصر بالعملة المحلية خاصة بعد استقرار سعر الصرف وتوافر العملة، على الرغم من أغلب القروض الحالية للبنك تتم بالعملة الأجنبية.

وقال حمزة، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيقدم دعما فنيا خلال عامين لجهاز حماية المنافسة ومنع المنافسات الاحتكارية بقيمة 172 ألف يورو وذلك لتعزيز سياسات الدولة في حماية المنافسة وزيادة تنافسية شركات القطاع الخاص وتنوع الاقتصاد.

وبلغت قيمة استثمارات البنك خلال العام الجاري بمصر حوالي 1.2 مليار دولار، متوقعاً أن يتم استثمار نفس القيمة خلال العام القادم، بينما قدر إجمالي استثمارات البنك في مصر بنحو 12 مليار دولار منذ عام 2012 في القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل البنية التحتية والطاقة والمياه ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد أن البنك خلال العام الجاري والعام القادم مهتم بشكل كبير بخلق اقتصاد أكثر شمولاً على أن يتم توجيه جزء من خطط الاستثمار لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحفيز الجهاز المصرفي المصري، وتسريع التحول الأخضر من خلال تطوير قطاع الكهرباء، فضلاً عن المساهمة في دعم التنافسية من خلال المساهمة في دعم القطاع الخاص.

ونوه إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة أو الرابعة في أكبر دول عمليات للبنك، مشيراً إلى أن تركيا تأتي في المرتبة الأولى بحجم محفظة استثمارات 2.5 إلى 3 مليارات يورو، وذلك لتنوع المناخ الاستثماري بها، لافتا إلى أن الحياد التنافسي يساهم بشكل كبير في خلق مناخ استثماري جيد محفز وجاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد