بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مؤسسة دولية تتوقع ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 53.3 مليار دولار

قالت وكالة فيتش العالمية للتنصيف الائتماني، إنها تتوقع ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في مصر بمقدار 16.2 مليار دولار في السنة المالية الحالية 2023/2024 إلى 49.7 مليار دولار.

ونتوقع الوكالة أن ترتفع احتياطيات العملات الأجنبية إلى 53.3 مليار دولار بحلول السنة المالية 2025، وهو ما يعادل 5.6 شهر من المدفوعات الخارجية الجارية، وهو أعلى من متوسط التصنيف B البالغ 4.1 شهر.

وأعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تعديل نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من «مستقرة» إلى «إيجابية» وتثبيت التصنيف الائتماني عند درجة «-B»،

وتُعزى النظرة المستقبلية الإيجابية إلى تحسن مـخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب، وتوقعات بارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي بشكلٍ ملحوظ، مدعومة بتدفقات رؤوس الأموال الأجنبية القوية والإصلاحات الاقتصادية الجارية.

ورجحت الوكالة أن ينخفض صافي الدين الخارجي بمقدار 6.5 نقطة مئوية في الفترة المالية 2023-2025 إلى 23.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

شهدت مصر انخفاضًا ملحوظًا في مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب، مدعومة بالإجراءات الاقتصادية الحكومية وصفقة “رأس الحكمة”، بحسب وكالة فيتش

وأشارت فيتش إلى صفقة “رأس الحكمة” الاستثمارية تضمن تدفقات نقد أجنبي جديدة بقيمة 24 مليار دولار أمريكي في السنة المالية المنتهية في يونيو 2024.

وأضافت أن البلاد شهدت زيادة في تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية، بما في ذلك زيادة تسهيل الصندوق الممدد (EFF) التابع لصندوق النقد الدولي بمقدار 5 مليارات دولار أمريكي إلى 8 مليارات دولار أمريكي، وحزمة دعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو لمدة ثلاث سنوات، وارتفاع حيازات غير المقيمين للديون المحلية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد