بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

تعرّف على أهم 8 نقاط عن أمن المعلومات وخصوصية البيانات في تطبيق انستا باي

يتساءل كثير من العملاء عن أمن وسرية المعلومات والبيانات البنكية في تطبيق انستا باي الذي يُعد أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية، والمحافظ الإلكترونية، وبطاقات ميزة في أي وقت وأي مكان من خلال الهاتف المحمول.

ويعتمد التطبيق على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي

وتعرض بوابة بنوك 24) في التقرير التالي أهم الأسئلة والإجابات عن أمن المعلومات وخصوصية بيانات العملاء في تطبيق انستا باي.

أهم الأسئلة والإجابات عن أمن المعلومات وخصوصية البيانات في تطبيق انستا باي:

هل يتم تشغيل إنستاباي وفقاً لمعايير تنظيمية أو رقابية؟

– يعتبر تطبيق إنستاباي أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظياً على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء.

كيف يمكن للتطبيق تنفيذ معاملات على حسابات العملاء الخاصة بالبنوك الأعضاء؟

– يعمل تطبيق إنستاباي من خلال شبكة المدفوعات اللحظية والتي تضم عددا من البنوك العاملة في مصر لإتمام تنفيذ المعاملات وذلك بناءاً علي تعليمات العميل وبعد التصديق عليها المعاملات. وتجدر الإشارة إلى أن كافة عمليات الربط والتكامل مع البنوك الأعضاء والتي تتيح تنفيذ المعاملات باستخدام التطبيق تتم وفقا للمحددات الفنية والرقابية اللازمة من البنك المركزي.

كيف تتم حماية بيانات مستخدم التطبيق؟

– حيث إن تطبيق إنستاباي هو أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، فإن التعامل مع بيانات العملاء يتم بطريقة آمنة حيث يكفل التطبيق نظام تأمين بيانات العملاء ضد مخاطر الاستخدام الغير مسئول والدخول غير المصرح به.

ما هي طبيعة البيانات التي يتم الحصول عليها من مستخدم التطبيق؟

– إن آلية عمل التطبيق تعتمد مبادئ النزاهة وتحديد الغرض من الحصول على البيانات. ومن ثم، فإن التطبيق يحصل على البيانات لغرضين محددين:

أ) انشاء حساب للعميل أثناء عملية التسجيل مثل الاسم، تاريخ الميلاد، النوع، البريد الإلكتروني ورقم المحمول.

ب) تنفيذ المعاملة وتشمل قيمة التحويل واسم المستفيد.

– بأي حال من الأحوال لا يمكن لإنستاباي الحصول أو الوصول لآي بيانات سرية خاصة بالعميل.

هل يمكن للتطبيق الدخول إلى بيانات العميل بالبنك أو/و حساب العميل بالبنك؟

– لا يمكن للتطبيق الدخول إلى البيانات الخاصة بالعميل طرف البنك بأي حال من الأحوال. وإن الالتزام بقواعد ومعايير سرية بيانات العملاء تحظر تخزين بيانات مستخدم التطبيق حيث يتم تمييزها عن طريق رمز إشاري على ان يكون بيان الحساب مسجل فقط لدي البنك.

– ولا يمكن لإنستاباي بأي حال من الاحول الوصول إلى بيانات العميل البنكية بما في ذلك ارصدة العميل وبيانات حسابه.

كيف يتم التعامل مع البيانات السرية التي يتم معالجتها من خلال التطبيق؟

– تشمل البيانات السرية لمستخدم التطبيق: رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها والرقم السري لمرة واحدة (OTP) والذي يتم إستخدامهم خلال التسجيل بالإضافة إلي الرقم السري (IPN PIN) سواء خلال تعيينه او اثناء التصديق علي المعاملات المالية.

– كافه البيانات السرية مشفره بالكامل وبالتالي لا يتمكن التطبيق من الوصول أو تخزين بيناتك السرية حيث انها مشفرة بين العميل والبنك الخاص به.

هل يستطيع تطبيق إنستاباي من معرفة وتخزين أرصدة الحسابات وكشف الحساب المختصر؟

– لا، لأن رصيد الحساب وكشف الحساب المختصر هي من البينات السرية للعميل وتتم من خلال قنوات مشفرة من قبل البنك ولا يمكن للتطبيق الاطلاع عليها أو حفظها.

كيف يمكنني التأكد من أن تطبيق إنستاباي لا يحتفظ بأي من بياناتي السرية؟

– تطبيق إنستاباي مرخص ومعتمد من قبل البنك المركزي المصري كمقدم خدمة دفع معتمد (PSP) ويضمن ترخيص البنك المركزي المصري للتطبيق أقصى مستوى من أمان البيانات وحماية بيانات المستهلك، ويضمن أيضا أن جميع المعاملات باستخدام إنستاباي متوافقة تمامًا مع تشريعات البنك المركزي المصري.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد