بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

العربية: عرضان محلى وخليجي لشراء حصة بنكي الأهلي ومصر في شركة «أموك»

قدّرت مصادر حصيلة التخارج المتوقعة من قبل البنك الأهلي المصري وبنك مصر لبيع حصصهما في شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – “أموك” البالغة نحو 26% ما بين 3.5 إلى 3.8 مليار جنيه.

وأضافت المصادر لـ”العربية”، أن حصة البنك الأهلي قد تصل إلى 2.5 مليار جنيه، فيما تقدر حصة بنك مصر بنحو 1.3 مليار جنيه في الصفقة المتوقع الانتهاء منها خلال النصف الأول من عام 2024.

وفي حال البيع بهذه القيمة، فإن الصفقة تمثل علاوة بنسبة 57% على سعر إغلاق الأسهم أمس الأول الاثنين.

وأوضحت المصادر، أنه يجري حالياً المفاضلة بين عرضين نهائيين بعد إنهاء عمليات الفحص النافي للجهالة، أحدهما من مستثمر خليجي، إلى جانب عرض محلي.

وأضافت أنه يأتي التخارج المرتقب وسط خطة للبنكين لإعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهما، والدخول في استثمارات جديدة.

ويمتلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري نحو 26.1% من أسهم “أموك”، تتوزع بين 8.658% لشركة مصر كابيتال (الذراع الاستثمارية لبنك مصر) و17.44% لشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي.

ويتوزع باقي هيكل ملكية الشركة بواقع 20.7% لصالح شركة الإسكندرية للبترول، وحصة 5.479 لصالح مصر للتأمين، وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي بنسبة 5.16%، و5.1% لـ صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص، بالإضافة إلى 3.57% لـ الجمعية التعاونية للبترول، و3.57% لشركة مصر للبترول.

وتأسست “أموك” عام 1997، وتم إدراج أسهمها في البورصة المصرية عام 2004، وهي متخصصة في إنتاج الزيوت الأساسية وزيوت المحولات غير المحظورة، وسوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، وشمع البرافين الصلب والسائل، وزيت غاز منخفض الكبريت، وغاز البترول المسال للاستخدامات المنزلية، ومزيج زيت الوقود.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد