بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي المصري يحسم أسعار الفائدة غداً

تترقب الأسواق اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر غدا الخميس 23 مايو لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وكانت اللجنة قررت في اجتماع استثنائي يوم 6 مارس الماضي رفع سعر الفائدة 6% ليصل إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف احتواء الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف.

وتميل غالبية توقعات المحللين وبنوك الاستثمار واستطلاعات الرأي إلى أن يترك البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر غداً.

ففي استطلاع لوكالة رويترز، شمل 19 محللا، رجح غالبيتهم أن يبقي البنك المركزي سعر الفائدة على الودائع ثابتاً عند 27.25% وسعر الإقراض عند 28.25%، فيما توقع أحد المحللين أن يخفض البنك أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس.

فيما كشف استطلاع آخر أجرته شبكة CNBC عربية وشمل 10 من المحللين وخبراء الاقتصاد في شركات وبنوك استثمار، عن أن يبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير في ثالث اجتماعاته لعام 2024.

وترى هبة منير، محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار HC، أن البنك المركزي سيحافظ على معدلات الفائدة دون تغيير لعدة عوامل على رأسها استقرار سعر الصرف وزيادة الاحتياطي الأجنبي وتحسن النظرة المستقبلية لوكالات التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري، مضيفة بأنه لابد من السماح للسوق بامتصاص معدلات الرفع السابقة للفائدة.

وفي نفس السياق توقعت شركة بي.إم.آي للأبحاث التابعة لـ “فيتش سولويشنز” أن يحافظ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض ثابتة للفترة المتبقية من عام 2024.

على جانب آخر توقع بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بما نسبته 2% خلال اجتماعه في مايو الجاري، وأن يتراجع معدل التضخم إلى نحو 20% بحلول نهاية العام.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة بحثية، إنه يرى عددا من المبررات لخفض أسعار الفائدة الرئيسية في المدى القريب وذلك عقب دورة رفع للأسعار تمخضت عن تشديد تراكمي للسياسة النقدية بواقع 19 نقطة مئوية في الفترة بين فبراير 2022 ومارس 2024، وكذلك سلسلة من التطورات الاقتصادية المؤثرة في البلاد مثل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار مع الإمارات، وتحرير سعر الصرف، وإبرام اتفاق معزز مع صندوق النقد الدولي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد