بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

12.2 مليار دولار حجم معاملات سوق الإنتربنك الدولاري بين البنوك منذ تحرير سعر الصرف

بلغ حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري بين البنوك المصرية 12.2 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف.

وشهدت المعاملات بين البنوك بالدولار نشاطاً ملحوظاً منذ تحرير سعر الصرف، وخاصة في أول أسبوعين من القرار، وفقاً لمصادر مصرفية تحدثت للعربية.

وأشاروا إلى أن الطلب علي الدولار ينعكس بشكل ملحوظ على حركة المعاملات في الإنتربنك الدولاري يومياً.

وأكدت المصادر علي أن هذا النشاط في حجم المعاملات الدولارية بين البنوك يعبر عن نجاح الإجراءات والضوابط التي اتخذها القائمين على إدارة السياسة النقدية.

ويوفر سوق “الإنتربنك” للقطاع المصرفي القدرة على تداول سعر الصرف وفقاً لآليات العرض والطلب، بحسب المصادر المصرفية.

واتخذ البنك المركزي المصري، في الأسبوع الأول من مارس الماضي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيهاً في أول تطبيق للقرار الذي استبقه برفع الفائدة في اجتماع استثنائي بـ 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

ووفقاً للمصادر يوجد نمو ملحوظ في معدلات تنازل العملاء عن الدولار سواء الأفراد أو الشركات منذ بداية تنفيذ الإجراءات، خاصة مع ارتفاع مستويات الفائدة البنكية على أغلب منتجات الادخار بالجنيه.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي الشهر الماضي إن مصر لديها نقد أجنبي يكفي سداد التزاماتها ويزيد خاصة مع تحرير سعر الصرف.

وطالب محافظ البنك المركزي رؤساء البنوك بعمل عقود تحوط لمخاطر تحرك سعر الصرف من خلال تحفيز العملاء – المستوردين – على استخدامها.

وارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لأول مرة منذ عامين لمستوى 40.361 مليار دولار في مارس الماضي، مقابل 35.311 مليار دولار في فبراير السابق له، لتتجاوز الزيادة 5 مليارات دولار.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد