بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هل يسبق «البنك المركزي المصري» «الفيدرالي الأمريكي» في خفض الفائدة؟

هل يسبق البنك المركزي المصري مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة؟، سؤال يتردد حالياً لدى الكثيرين، خاصة بعدما توقع بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي أن يخفض المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بما نسبته 2% خلال اجتماعه في مايو المقبل.

كما توقع جولدمان ساكس، في تقرير حديث له، أن يتراجع معدل التضخم في مصر إلى نحو 20% بحلول نهاية العام، وقال إنه يتوقع أيضًا انخفاضًا حادًا في متطلبات الاقتراض في مصر خلال الربع الثاني من عام 2024، وذلك بفضل التمويل المسبق الكبير في الربع الأول وعائدات رأس المال القادمة من بيع حصص في شركات حكومية.

وعزز من توقعات خفض الفائدة في مصر قريباً، ما أعلنه البنك المركزي المصري من تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 33.7% في مارس 2024 على أساس سنوي، من 35.1% في فبراير 2024.

وسجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المُعد من البنك المركزي، معدلاً شهرياً بلغ 1.4% في مارس 2024 مقابل معدلاً شهرياً بلغ 2.5% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلاً شهرياً بلغ 13.2% في فبراير 2024.

في حين جاءت بيانات التضخم في الولايات المتحدة في مارس صادمة للفيدرالي وغير متوافقة مع توقعات الأسواق، حيث تسارع معدل التضخم السنوي للشهر الثاني على التوالي إلى 3.5% من 3.2% في فبراير، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل.

وتتوقع الأسواق أن يبقي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة حتى شهر سبتمبر 2024، وألا يشهد أكثر من تخفيض واحد لسعر الفائدة هذا العام.

وقد تراجع صناع سياسة النقدية، بمن فيهم رئيس الفدرالي الأمريكي، جيروم باول، الأسبوع الماضي عن تقديم أي توجيهات بشأن الموعد المحتمل لخفض أسعار الفائدة، قائلين إن السياسة النقدية يجب أن تكون تقييدية لفترة أطول.

وحذّر جيروم باول، من أن التضخم المرتفع باستمرار من المرجح أن يؤخر أي خفض في أسعار الفائدة الفيدرالية حتى وقت لاحق من هذا العام لأن “البيانات الأخيرة لم تمنحنا ثقة أكبر بشكل واضح” في أن زيادات الأسعار تحت السيطرة.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يحجم عن خفض أسعار الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم هذا العام.

كما استبعد الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي فى صندوق النقد الدولي، أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض سعر الفائدة 3 مرات خلال 2024، وفق توقعات سابقة، بسبب ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه قبل بداية هذا العام؛ كانت هناك توقعات بتخفيض أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث مرات على الأقل، ولكن مع استمرار ارتفاع التضخم وصمود سوق العمل الأمريكي ستكون الأسواق محظوظة إذا حدث تخفيض البنك الفيدرالي الفائدة بنسبة 0.5%، أو مرتين بنسبة 0.25% لكل منهما قبل نهاية هذا العام.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد