بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مسئولة بالفيدرالي: ليست هناك ضرورة للتعجّل في خفض الفائدة الأمريكية

قالت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، أمس الاثنين، إنه ليست هناك “ضرورة ملحة” لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، في ظل قوة الاقتصاد وسوق العمل، وما زال التضخم أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وقالت دالي، وهي واحدة من 19 محافظاً للبنوك المركزية الأمريكية الذين يضعون السياسة النقدية، في معهد ستانفورد لأبحاث السياسة الاقتصادية: “إن أسوأ ما يمكن فعله هو التصرف بشكل عاجل عندما لا تكون هناك حاجة إلى الاستعجال”.

ومن المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ثابتًا في نطاق 5.25% إلى 5.5% حتى منتصف سبتمبر، أي بعد أكثر من عام من آخر رفع لسعر الفائدة، قبل خفض أسعار الفائدة مرتين فقط قبل نهاية العام، لكن التضخم في الثلاثة أشهر الأولى من العام أعلى مما توقعه معظم المحللين.

وفي شهر مارس الماضي، توقع معظم صناع القرار في بنك الاحتياطي الفيدرالي ثلاثة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة بحلول نهاية العام. لكن بيانات الإنفاق الاستهلاكي القوي، وسوق العمل في الشهر الماضي، لا تعطي سبباً يذكر للقلق بشأن تشديد السياسة النقدية أكثر مما ينبغي.

وقبل أسبوعين فقط قالت دالي إن ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام ستكون “معقولة”. ولم تكرر وجهة النظر هذه أمس الاثنين، ولم تقدم أي إشارة واضحة بشأن متى قد تكون مستعدة للنظر في خفض سعر الفائدة، باستثناء القول إنها ستحتاج إلى أن تكون واثقة من أن التضخم يتجه نحو 2%.

ومن المقرر أن يستمع المستثمرون ومراقبو الاحتياطي الفيدرالي إلى أحدث آراء جيروم باول حول التوقعات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بعد بيانات التضخم الأعلى من المتوقع الأسبوع الماضي.

وسيشارك باول في مناقشة اليوم مع حاكم بنك كندا تيف ماكليم في مركز ويلسون للأبحاث في واشنطن العاصمة كجزء من منتدى واشنطن التابع لمعهد كندا حول الاقتصاد الكندي.

وسيتبادل زعيما البنكين المركزيين وجهات نظرهما حول التوقعات الاقتصادية، وصنع السياسات النقدية في بلديهما، والقيمة الدائمة للتعاون الاقتصادي بين كندا والولايات المتحدة.

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي قد ألقى مؤخراً تصريحات علنية في أوائل أبريل، عندما لم يتم نشر أرقام التضخم إلا في شهري يناير وفبراير فقط.

ولكن بعد أن جعلت بيانات شهر مارس الصادرة في 10 أبريل ثلاثة أشهر متتالية من التضخم الأكثر سخونة من المتوقع، بدأ العديد من الاقتصاديين والاستراتيجيين في وول ستريت يتوقعون تخفيضات أقل هذا العام. وقد استجابت الأسواق بقوة، مما أدى إلى ارتفاع عائدات السندات وانخفاض الأسهم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد