بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك فيصل الإسلامي المصري يُصدر أول تقرير استدامة ومسئولية مجتمعية

أصدر بنك فيصل الإسلامي المصري أول تقرير سنوي عن الاستدامة لعام 2022، والذي يُُجسد بوضوح توافق البنك مع رؤية مصر الطموحة والتزامه الراسخ بأعلى معايير الممارسات الأخلاقية والمهنية كونه أحد الصروح البارزة في الصناعة المصرفية الإسلامية.

وينطوي التقرير  على استعراض دقيق لمعايير وأداء ومبادرات البنك في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ESG، مؤكدًًا على التزام البنك المطلق بالشفافية تجاه كافة أصحاب المصلحة.

ويسلط تقرير الاستدامة الأول لبنك فيصل الإسلامي المصري الضوء على أداء البنك في مجالات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية الرئيسية، مستندًًا إلى التقييمات الشاملة للأثر والتفاعل المثمر مع أصحاب المصلحة. وتقتصر المعلومات المُُقدمة في التقرير على عمليات بنك فيصل الإسلامي المصري، ما لم يُُنص على خلاف ذلك.

وقال عبد الحميد محمد أبو موسى، محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، عن التقرير إن أول تقرير استدامة صادر عن بنك فيصل الإسلامي المصري يُُجسد عملنا الدؤوب وجهودنا المتواصلة في محاور الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية خلال السنة المالية 2022.

عصر التحوّّل الرقمي

وأكد أبو موسى إن هذا العام شهد تحولًا ملحوظًًا في مسار البنك، حيث انطلقنا في رحلة طموحة نحو التحوّّل الرقمي، مدفوعين بالرغبة في تأسيس مكانتنا كالمصرف الأول في تقديم تجربة مصرفية إسلامية آمنة ومتكاملة ومبتكرة تحقق أعلى مستويات الرضا والفائدة لعملائنا في الداخل والخارج. وفي هذا السياق، أولينا اهتمامًًا بالغًًا لإعداد تقارير جديدة وتحسين القائمة منها، وقد نجحنا في تحقيق هذا الهدف بنسبة 98 %. كما أحرزنا تقدمًًا ملموسًًا في إتمام نظام القسم القانوني بنسبة إنجاز بلغت 70 %.

سياسة التوظيف والاستثمار

وتابع أبو موسى: في عام 2022، أرسينا أسس سياسة شاملة للتوظيف والاستثمار، والتي أصبحت إطار عملنا الموثوق لتوجيه أنشطتنا الاستثمارية والتوظيفية، مما يضمن نهجًًا استثماريًًا متسقًًا ومربحًًا وآمنًًا.

تعزيز الشمول المالي

وأضاف بالتوازي مع ذلك، قمنا بإرساء دعائم قوية لدعم الشمول المالي من خلال تكييف عروضنا من المنتجات والخدمات لتلبية هذا الهدف.

وقال ابو موسى إن التزامنا نحو تحقيق الشمول المالي ثابت لا يتزعزع؛ ونسعى جاهدين لضمان حصول الجميع على الخدمات والمنتجات المالية الأساسية. وفي إطار هذا الالتزام، قمنا بإطلاق حساب الشباب وحساب الشمول المالي (نشاط اقتصادي)، وبدأنا بإصدار بطاقات مسبقة الدفع لخدمة أغراض متنوعة.

وكشاهد على هذا الالتزام، قمنا بتدريب 66 من موظفينا لمدة 24 ساعة تدريبية في عام 2022 على «التعامل مع ذوي الهمم ولغة الإشارة »، بهدف توفير ما لا يقل عن موظفين اثنين في كل فرع مؤهلين تمامًًا ومجهزين لتقديم الدعم اللازم والتعامل المهني مع ذوي الهمم.

التوسّّع الجغرافي

وأشار أبو موسى إلى أن البنك قطع أشواطًًا كبيرة في خططه للتوسع الجغرافي، حيث افتتحنا ثلاثة فروع جديدة وأضفنا 32 صرّّافاً آلياً، مما يقربنا أكثر من عملائنا ويسهل عليهم الوصول إلى خدماتنا.

مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّّر المناخ 2022

بالإضافة إلى ذلك، نفخر بمشاركتنا في الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّّر المناخ COP27 الذي انعقد في شرم الشيخ بمصر. لم تكن هذه مجرد إشادة بمكانة مصر وقدرتها على استضافة مثل هذا الحدث العالمي فحسب، بل كانت أيضًًا فرصة لبنك فيصل الإسلامي المصري ليكون حاضرًًا في الجناح المصري للأعمال بالمنطقة الخضراء.

العمل المناخي

وقال أبو موسى نحن بصدد إطلاق منتج تمويل شخصي صديق للبيئة لتمويل الخلايا الشمسية والمحطات باستخدام طريقة المرابحة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بهدف تلبية احتياجات عملائنا لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة في حياتهم اليومية.

وأضاف لقد كان مصرفنا من الرواد في إصدار تقرير لقياس البصمة الكربونية لمقره الرئيسي وفروعه في القاهرة والجيزة، حيث أظهرت النتائج أن انبعاثاتنا تقل عن المتوسطات المحلية والعالمية. وعلاوة على ذلك، وضعنا خطة عمل طموحة لتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن ممارساتنا التشغيلية.

نظرة إلى المستقبل

وختم أبو موسى كلامه بقوله: بينما نخطو نحو المستقبل، نُُجدد التزامنا برسالتنا ونظل مركزين على رحلتنا نحو الاستدامة. يمثل هذا التقرير البداية الرسمية لجهودنا المتواصلة للشفافية بشأن تقدمنا في تحقيق أهدافنا المتعلقة بالاستدامة، ونتطلع لمشاركة المزيد من الإنجازات في السنوات القادمة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد