بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي: صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة يسجل 5.5 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية 2023-2024

كشف تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، خلال النصف الأول من السنة المالية 2023-2024، أن المعاملات الرأسمالية والمالية للاقتصاد المصري، أسفرت عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8,4 مليار دولار خلال 6 أشهر، مقابل نحو 2٫8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه.

وأرجع التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري، أن التطورات في صافي التدفقات جاءت نتيجة تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 5,5 مليار دولار.

وحققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، حيث سجلت صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين 626,4 مليون دولار، وصافي الأرباح المرحلة نحو 2,6 مليار دولار.
وسجلت الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1٫9 مليار دولار مقابل نحو 2٫2 مليار دولار، بينما سجلت صافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين 536,7 مليون دولار.
واستقرت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو 2,6 مليار دولار -والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية- في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 3 مليارات دولار مقابل نحو 3.5 مليار دولار)، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 422,2 مليون دولار مقابل 857٫5 ملیون دولار.

وكشف المركزي أن معاملات الاقتصاد المصـري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من السنة المالية 2023/2024 أسفرت عن عجز كلي في ميزان المدفوعات قدره 409.6 مليون دولار، حيث بلغ العجز في حساب المعاملات الجارية نحو 9.6 مليار دولار، وعلى الجانب الآخر حققت المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.4 مليار دولار.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد