بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب اجتماعاً حاسماً للفيدرالي لمعرفة موعد خفض الفائدة

تترقب أسواق المال العالمية اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر له يومي الثلاثاء 30 أبريل والأربعاء 1 مايو، لتحديد مصير أسعار الفائدة على الدولار وسط توقعات بالإبقاء على الفائدة دون تغيير.

كما يترقب المستثمرون تصريحات جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي بحثاً عن أدلة على المدة التي قد ينتظرها البنك المركزي الأمريكي قبل البدء بخفض أسعار الفائدة.

ورجح باول في آخر مرة تحدث فيها أن يبقي صناع السياسات تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول مما كان متوقعاً، مشيراً إلى عدم إحراز مزيد من التقدم في خفض التضخم، واستمرار قوة سوق العمل.

ومن غير المرجح أن يغير رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لهجته في ظل ما تظهره أحدث بيانات الأسعار من تضخم أساسي عنيد، إلى جانب توقعات بأن يظهر تقرير يصدر الجمعة وتيرة قوية لعمليات التوظيف.

وسيتحدث باول للصحفيين بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة يوم الأربعاء، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين.

وتأجلت توقعات تخفيض أسعار الفائدة أكثر في 2024، ويراهن المستثمرون الآن على خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط هذا العام. وهذا يمثل انخفاضًا حادًا عن التخفيضات الستة أو السبعة في أسعار الفائدة التي توقعها المستثمرون في 2024.

ومنذ بداية هذا العام، ارتفع مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، ليصل إلى 2.7% في مارس ارتفاعاً من 2.5% في الشهر السابق، في حين تباطأ النمو الاقتصادي، وظلت سوق العمل قوية.

ويقول المحللون إن البيئة الحالية من المرجّح أن تقود اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة إلى إبقاء الفائدة عند مستواها الحالي الذي يتراوح بين 5.25 و5.50% لفترة أطول مما كان يعتقد سابقاً.

وفي الاجتماع الأخير للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس، اقترح صناع السياسات خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية هذا العام، على الرغم من أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حذّر أيضاً من أن التضخم «لا يزال مرتفعاً للغاية».

لكن بيانات التضخم الأخيرة دفعت صناع السياسة – بمن فيهم باول – إلى التراجع عن تفاؤلهم بشأن تخفيضات أسعار الفائدة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد