بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

2.5 مليار دولار حجم تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر منذ التعويم

قفز حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري بين بنوك مصر لتسجل 2.569 مليار دولار خلال أول 3 أيام من قرار التعويم وفقا لـ 3 مصادر مصرفية تحدثت إليهم “العربية”.

وأضافت المصادر أن هذه المعاملات التي تمت بين البنوك بلغت 1.082 مليار دولار في اليوم الأول، ونحو 890 مليار دولار في اليوم الثاني، بينما سجلت نحو 597 مليار دولار في تعاملات، أمس الأحد.

وتوقعت المصادر استمرار نشاط التعاملات في الإنتربنك الدولاري الفترة المقبلة، مع نمو معدلات التنازل الدولاري داخل البنوك.

وأكدت المصادر أن هذا الارتفاع في حجم المعاملات الدولارية بين البنوك يعبر عن نجاح الإجراءات والضوابط التي اتخذها القائمون على إدارة السياسة النقدية.

“سوق الإنتربنك يوفر للقطاع المصرفي القدرة على تداول سعر الصرف وفقا لآليات العرض والطلب”، وفقا للمصادر.

واتخذ البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيهاً، واستبقه برفع الفائدة في اجتماع استثنائي بـ 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

“وتزايدت معدلات تنازل العملاء عن الدولار سواء الأفراد أو الشركات منذ بداية تنفيذ الإجراءات، مع توقعات بمزيد من التدفقات الأجنبية سواء من كيانات أو صناديق استثمار أجنبية”، وفقا لمسؤول خزانة في أحد البنوك.

وأرجع المسؤول تعليمات البنك المركزي بالتزام البنوك بتنفيذ طلبات العملاء وفقا لسعر الصرف السائد وقت التنفيذ، وذلك بعد سحب العديد من المستوردين لطلباتهم على أمل تراجع الدولار في السوق الرسمية.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي “لدينا نقد أجنبي يكفي سداد التزاماتنا ويزيد خاصة مع تحرير سعر الصرف”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد