بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

هشام عز العرب: ارتفاع الإيراد الدولاري قوة ضاربة للبنك المركزي للتحكم في السوق

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدرة البنك التجاري الدولي، إن الخطوات الخارجية التى تم اتخاذها بعد تصريح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على تصحيح المسار وكيفية استخدام الموارد القادمة من تخصيص أو بيع أجزاء، أعطت رسالة قوية للعالم الخارجي بأن مصر لن تتخلف عن سداد ديونها.

وأشار عز العرب إلى أن ما تم بيعه أو تخصيصه وإيرادها الدولاري في الطريق، وأن الإيراد الدولاري سيدخل البنك المركزي وسيدعم موقفه وسيدعم الاحتياط مما يعطي قوة ضاربة للبنك المركزي في التدخل في السوق إذا خرجت الأسعار عن النطاق.

وأكد انه مقابل هذه الدولارت ستتولد عنها جنيهات مصرية التي هى حق الدولة في البيع مقابل الدولار الذي سيدخل للبنك المركزي، قائلا “فنحن نتحدث عن تريليون جنيه وستخفض من الدين المحلي لوزاة المالية وأنها ستسدد به جزءا من الحساب المكشوف بينها وبين البنك المركزي الذي كان سببًا في الأساس في ارتفاع التضخم”.

وشدد على أن مصر تسعى للاستدامة والاستمرارية فى الوفاء بالتزاماتها المالية، وهذا هو الفرق الواضح بين الآن وعام 2016.

وأضاف عز العرب، أنه فى 2016 تعاملنا مع الدولار على هو “المرض” ونحتاج لعلاج فورى، لكن الإدارة الحالية تنظر للدولار أنه “العَرض”، وهى الآن فى الطريق الصحيح.

وأشار إلى أننا نحكم على الوضع الاقتصادى المصرى بمقارنته بالأوضاع الخارجية، حيث يجب الاقتداء بالمؤشرات الخارجية والعمل على أساسها. وتابع “نحن متفائلون، والإدارة الحالية تعطى رسالة طيبة للدول الخارجية”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد