بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

موعد الاجتماع القادم للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحديد أسعار الفائدة

تترقب الأسواق العالمية اجتماع الفيدرالي الأمريكي الثاني في عام 2024، لتحديد مصير أسعار الفائدة الرئيسية على الدولار.

وتعقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) اجتماعها الثاني خلال هذا العام لتحديد أسعار الفائدة خلال يومي 19 و20 مارس الجاري.

ويعتمد قرار تحديد سعر الفائدة الذي يصدره الفيدرالي في الغالب على التضخم، حيث يتمثل الهدف الأساسي للبنك في تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق مستوى 2%، فإن البنك يقوم برفع سعر الفائدة في محاولة لتخفيض الأسعار.

وارتفع التضخم الأساسي في الولايات المتحدة للشهر الثاني خلال شهر فبراير الماضي متجاوزاً التوقعات، وهو ما يعزز النهج الحذر الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة.

وقفز مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في أمريكا، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.4% مقارنة بشهر يناير، وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر بنسبة 3.8%.

ووفقاً لتطبيق احتمالية سعر الفائدة التابع لمجموعة بورصات لندن، قلص المتعاملون آمالهم في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو، حيث يرون فرصة بنحو 67% بأن يبدأ الخفض بداية من يونيو.

وخلال مارس الجاري، أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، لأعضاء الكونجرس أن القرارات المقبلة بشأن موعد خفض أسعار الفائدة ووتيرته ستعتمد فقط على البيانات الاقتصادية.

وقال باول إن تخفيضات أسعار الفائدة “ستعتمد على مسار الاقتصاد. وينصب تركيزنا على الحد الأقصى من التوظيف واستقرار الأسعار، والبيانات الواردة لأنها تؤثر على التوقعات، وهذه هي الأشياء التي سنضعها في الاعتبار”.

وأضاف أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي “يود أن يرى المزيد من البيانات الداعمة والتي تجعلنا أكثر ثقة في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام إلى نطاق اثنين بالمئة قبل خفض سعر الفائدة”.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قرر في 31 يناير الماضي تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، في أول اجتماع لتحديد السياسة النقدية في 2024، عند أعلى مستوياتها في 22 عاماً، مواصلاً مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً.

وقررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في هذا الاجتماع الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5% والذي تم تحديده في شهر يوليو 2023.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد