بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنك جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 61 مليار دولار في عام 2027

توقع بنك جولدمان ساكس ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي ليصل إلى 50 مليار دولار تقريباً بنهاية العام الجاري قبل أن يرتفع إلى 61 مليار دولار في عام 2027.

وكشف البنك في مذكرة بحثية، أنه يتوقع تحقيق فائض في التمويلات الخارجية لمصر بقيمة 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربعة المقبلة، وذلك مقابل توقعات سابقة بعجز قدره 13 مليار دولار.

وأرجع البنك ذلك إلى التمويلات المرتقبة من صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بخلاف قيمة الاستثمار المحقق من صفقة رأس الحكمة.

وتشير توقعات البنك إلى حصول مصر على تمويلات من صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بقيمة 5 مليارات دولار فقط في 2024، ومثلهم في العام المقبل، و4 مليارات دولار في 2026، و 3 مليارات دولار أخيرة في عام 2027 بإجمالي 17 مليار دولار.

وفيما يتعلق بتحويلات المصريين في الخارج، كشفت تقديرات جولدمان ساكس إلى عودة تدريجية للتحويلات لتصل إلى ما نحو 30 مليار دولار بحلول نهاية 2027.

وأشار جولدمان ساكس إلى أنه من المتوقع أن تقفز قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال العام الحالي إلى 33 مليار دولار من 9.3 مليار دولار في العام الماضي، كما توقع ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 12.9 مليار دولار العام المقبل، و15.7 مليار دولار في 2026، و23.6 مليار دولار عام 2027.

على جانب آخر يتوقع البنك أيضًا نموًا قويًا في الصادرات بدعم من الوصول إلى المواد الخام اللازمة للإنتاج، ولكن هذا لن يعوض نمو الواردات.

ويعتقد البنك أن الجنيه سيستمر في تعزيز قوته في الأسابيع والأشهر المقبلة على خلفية التدفقات القوية من العملات الأجنبية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد