بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بلومبرج: الأموال الساخنة تتأهب لدخول مصر مع عودة جاذبية سنداتها المحلية

توقعت وكالة بلومبرج عودة الأموال الساخنة إلى مصر مع جاذبية سنداتها المحلية، وقالت إن مديري الاستثمار الذين سحبوا حوالي 20 مليار دولار من مصر في غضون أشهر قبل عامين، سيجدون الآن أماكن قليلة جاذبة للاستثمار في الأسواق الناشئة. مشيرة إلى أن المستثمرين لم يحسموا موقفهم بعد إزاء مصر، بعد يوم شهد خفض قيمة عملتها بأكثر من 38% في أعقاب رفع قياسي لأسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس.

لكن الوكالة أشارارت إلى أن دعم قرض صندوق النقد الدولي الموسع بقيمة 8 مليارات دولار- والتزام الإمارات بأكثر من أربعة أضعاف هذا المبلغ – قد قلب السيناريو لبعض أكبر الأسماء في مجال التمويل مثل “أفيفا إنفستورز” (Aviva Investors) و”فانجارد أسيت سيرفيسز” (Vanguard Asset Services).

وأوضحت بلومبرج أن مصر تقدم الآن ثالث أعلى عائد على السندات بالعملة المحلية بين 23 من الاقتصادات النامية تتبعها “بلومبرج”، بمتوسط عائد يقترب من 30%.

وكان المستثمرون يتجنبون في السابق الاستثمار في أدوات الدين المحلي بمصر مع مقاومة البنك المركزي تخفيض قيمة الجنيه الذي يديره بإحكام، وكانت قيمة العملة مبالغا فيها في نظر المتعاملين الأجانب، مما ساهم في نقص العملة الصعبة الذي تسبب في ارتفاع التضخم.

وقال نافذ ذوق، محلل الديون السيادية للأسواق الناشئة لدى “أفيفا إنفستورز” في لندن: “ما تحتاجه مصر منذ فترة هو الحصول على ثقة إيجابية مفاجئة”. أمس الأربعاء، “لم تكن هذه محاولة لتقديم ذلك (الثقة المفاجئة) فحسب، بل كانت مدعومة بأموال فعلية”.

ومن شأن عودة تدفقات المحافظ الاستثمارية أن تنهي الجزء الأخير من معضلة التمويل لمصر بعد أن استبعدها بنك “جيه بي مورجان تشيس ” مؤخراً من مؤشراته للسندات بالعملة المحلية التي تتبعها صناديق تستثمر مليارات الدولارات. خسرت السندات المحلية المصرية أكثر من 10% العام الماضي، وهي الفترة التي حقق خلالها الدين المحلي في الأسواق الناشئة عوائد بنسبة 6%، وفقاً لمؤشر “بلومبرج”.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وبالتالي صعود أسعار واردات مصر من القمح والوقود، ودفع مستثمري السندات إلى الهروب من الديون المحلية للبلاد.

لكن فئة الأصول تبرز بشكل متزايد بالنسبة لتجارة الفائدة، إذ يقترض المتعاملون مقابل أسعار فائدة منخفضة، ويعيدون استثمار الأموال مقابل عوائد مرتفعة. في حين ارتفعت السندات الدولية التي أصدرتها مصر، أمس الأربعاء، فإن السندات الحكومية المحلية جذبت انتباه المستثمرين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد