بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

العراق ينضم إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

أعلن الصندوق العراقي للتنمية الخارجية، التابع لوزارة المالية، اليوم، انضمام العراق إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، بعد مصادقة مجلس النواب على قانون الانضمام.

وقالت وزارة المالية، في بيان صحفي، إن ذلك يأتي ضمن رؤية الوزارة في تعزيز أطر التعاون والتواصل بين العراق والمؤسسات المالية الدولية، والتنسيق المستمر للصندوق مع إدارة البنك الأوروبي، وإكمال عملية مساهمة العراق، وإتمام كافة الوثائق المتعلقة بالانضمام.

وأكد الصندوق أن الانضمام سيمكن البنك الأوروبي من تمويل المشاريع داخل البلاد، وتعزيز التنمية للقطاعات المختلفة، ودعم مبادرة ريادة الأعمال، والقطاع الخاص من خلال الاستثمارات، والمشاركة في حوار السياسات والمساعدة الفنية.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعد بنكا تنمويا متعدد الأطراف ومقره لندن، ويركز على الاستثمار كأداة لإعادة بناء اقتصادات السوق في الدول المستفيدة، مع التركيز على دعم القطاع الخاص واستثماراته في الأنشطة الاستشارية والسياسية.

وبحسب المالية العراقية، فإن هذا البنك يساعد الدول على تطوير سياساتها لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة أو أسواق الطاقة المتجددة.

وتأسس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 1991 وتملك مجموعة الدول السبع الكبرى حصة أغلبية في البنك.

وبدأ البنك في السنوات الماضية توسيع نطاق عمله الجغرافي إلى دول من بينها مصر وتونس والمغرب. وفي وقت سابق هذا العام الماضي، أعطى مساهمو البنك الضوء الأخضر لأن تصبح الجزائر عضواً.

ودشن البنك عملياته في منطقة جنوب وشرق المتوسط خلال عام 2011، واستثمر حتى الآن ما يقرب من 19 مليار يورو في 363 مشروعاً لدعم القطاع الخاص والتنمية المستدامة. كما أنه خلال الأعوام 2025 إلى 2030، يخطط البنك للاستثمار في قرابة ستة بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد