بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الاحتياطي الفيدرالي يكشف عن موعد أول خفض لسعر الفائدة في 2024

كشف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، أنه يتوقع أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، في الربع الثالث، يعقبه توقف مؤقت في الاجتماع التالي لتقييم مدى تأثير التحول في السياسة النقدية على الاقتصاد.

وقال بوستيك، في تصريحات نُشرت على موقع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، أمس الاثنين، إنه يشعر بالقلق من أن الشركات لديها الكثير من الوفرة المكبوتة ويمكن أن تطلق العنان لموجة من الطلب الجديد بعد خفض سعر الفائدة الذي يزيد من ضغوط الأسعار. وقال في مؤتمر صحفي إن هذا قد يكون سبباً آخر لعدم خفض أسعار الفائدة بوتيرة متسارعة.

وجاءت تعليقات بوستيك قبل شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس يومي الأربعاء والخميس. ومن المتوقع أن يكرر الرئيس رسالة لجنة السياسة بأنه لا يوجد تسرع بشأن خفض أسعار الفائدة.

قال رئيس البنك المركزي الأمريكي وجميع زملائه تقريبًا في الأسابيع الأخيرة إنهم سيتحلون بالصبر في اتخاذ قرار بشأن موعد خفض أسعار الفائدة نظرًا للقوة الكامنة في الاقتصاد الأمريكي والتضخم الأعلى من المتوقع في يناير.

وصوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على ترك أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% في يناير، ويراهن المستثمرون حاليًا على أن البنك المركزي سيبدأ في التيسير في يونيو، وفقًا لأسواق العقود الآجلة. فيما ستقوم اللجنة بتحديث توقعاتها بشأن أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل في 19-20 مارس الجاري.

وحذر بوستيك من أن الشركات التي تعمل على زيادة الإنفاق والاستثمار يمكن أن تعزز الضغوط التضخمية، وقد يحدث ذلك عند أول إشارة لخفض أسعار الفائدة.

وأضاف: “هذا التهديد الذي سأسميه “الوفرة المكبوتة” هو خطر جديد أعتقد أنه يستحق التدقيق في الأشهر المقبلة”.

وكرر بوستيك، في تعليقه، أنه كان يأمل أن يتمكن البنك المركزي من خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ دون الركود، وهو ما “سيشكل نجاحًا مدويًا بالمعايير التاريخية”.

وقال بوستيتش إنه لا يزال يعتقد أنه سيكون من المناسب على الأرجح أن يوافق بنك الاحتياطي الفيدرالي على تخفيضين في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة بحلول نهاية هذا العام.

وتابع: قبل خفض أسعار الفائدة، أحتاج إلى رؤية المزيد من التقدم حتى أشعر بالثقة الكاملة في أن التضخم يسير على المسار الصحيح ليصل إلى متوسط 2% مع مرور الوقت.

وقال بوستيك إنه يعتقد أن التضخم يتماشى مع العودة “ببطء” إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي دون إلحاق ضرر كبير بسوق العمل أو النمو، وهو ما وصفه بأنه “نجاح مدوي”.

لكنه قال إن هذه النتيجة “ليست مضمونة… ومن السابق لأوانه إعلان النصر في المعركة ضد التضخم”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد