بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب اجتماعات حاسمة للبنوك المركزية العالمية لتحديد أسعار الفائدة

تترقب أسواق المال العالمية أسبوعاً حافلاً باجتماعات البنوك المركزية لأكبر اقتصادات العالم، وأهمها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث من المنتظر أن يتخذ قرارات حاسمة في ملف الفائدة.

ويعد هذا الأسبوع مهماً جداً في سوق العملات، حيث سيؤثر قرار الفائدة على أسعار 6 من العملات الـ10 الأكثر تداولاً في العالم، على رأسها الدولار والين الياباني والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

سيكون القرار الأكثر أهمية لأسواق المال العالمية هو قرار الاحتياطي الفيدرالي المقرر الأربعاء المقبل، حيث تنتظر الأسواق إشارات حول توقعاته لموعد خفض الفائدة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي عند 5.5%.

وقد رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها في 23 عاماً إلى ما بين 5.25% و5.50%، في وقت يسعى لإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

وقد تتوقع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تخفيضات متواضعة في أسعار الفائدة في عام 2024، بسبب استمرار النمو القوي للاقتصاد الأمريكي.

فيما يتوقع معظم الاقتصاديين أن يعتمد صناع السياسات خطة لثلاثة تخفيضات خلال عام 2024، على أن تأتي الخطوة الأولى في يونيو المقبل. ويتوقع التجار الآن فرصة بنسبة 56% تقريباً لخفض سعر الفائدة، خلال يونيو.

اجتماع بنك اليابان

ويُعد إعلان بنك اليابان غداً الثلاثاء عن سعر الفائدة حدثاً مهماً أيضاً، حيث سيكون قرار البنك من بين القرارات الأكثر متابعة منذ عقود، وسيقرر المسئولون ما إذا كانوا سينهون آخر سعر فائدة سلبي في العالم، أو ينتظرون حتى أبريل المقبل.

وتشير التوقعات إلى رفع الفائدة على الين والخروج من المعدلات السالبة للمرة الأولى منذ 17 عاماً.

اجتماع بنك أستراليا

ويجتمع غداً الثلاثاء المركزي الأسترالي، مع توقعات بتثبيت الفائدة عند 4.35%، ومن المحتمل أن يبقي بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة عند 4.35% بعد بيانات التضخم الأضعف من المتوقع في يناير الماضي.

اجتماع بنكي سويسرا وإنجلترا

ويعقد المركزي السويسري اجتماعه يوم الخميس المقبل مع توقعات بتثبيت الفائدة عند 1.75%، وخلال اليوم نفسه في لندن يبحث بنك إنجلترا أسعار الفائدة مع توقعات بتثبيتها عند 5.25%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد